برمجةمقالات

10 لغات برمجية يتوجب عليك معرفتها

10 لغات برمجية يتوجب عليك معرفتها

في ظل الإنتشار الواسع الذي يشهده قطاع التقنية بصفة عامة نجد أن جانب البرمجة أصبح أكبر المستفيدين من هذا التوسع بحيث أصبح محطة إهتمام لكل رواد مجال التقنية في الأونة الأخيرة, وقد نلاحظ ذلك بعد الإنتشار الكبير لبرمجة تطبيقات الويب والهواتف الذكية لاسيم وأن هذا الأخير أي برمجة تطبيقات الهواتف الذكية أصبح محط أنظار للجميع وأصبح الجميع يتهاتهف عليه.

عندما يريد أي شخص ولوج مجال الشغل بإحدا الشركات يتم سأله عن التقنيات التي يستخدمها ولغات البرمجة التي يتقنها هذا دليل على أن البرمجة أصبحت أمرا مفروضا على من يدخل مجال التقنية بصفة عامة وبحكم مجال عملي يمكنني القول بأن البرمجة أصبحت جزءا من حيات أي شخص يدخل عالم التقنية وتوجب عليه إتقان ولو لغة واحدة في مجال معين سواء برمجة تطبيقات الويب أو برمجة تطبيقات الهواتف الدكية.

في مقالة اليوم سنتطرق إن شاء الله لآهم لغات البرمجة التي يتوجب على أي شخص إتقان ولو واحدة منها وعندما نقول إتقانها أي بمعنى أنك تستطيع برمجة أي شيء يخطر على بالك بهاته اللغة البرمجية ويمكنك تصحيح Bugs وإيجاد حلول لها على الفور.

1-الجافا JAVA

java2

تصدرت هذه الغة البرمجية بشكل واسع بعد طرح نظام الأندرويد سيختلف معي بعض الإخوة ولكن سيوافقونني الرأي بأن بعد الأندرويد أصبحت لغة الجافا من بين أهم الغات التي حققت إنتشارا واسعا في برمجة تطبيقات الأندرويد بحيث أن هذا الأخير أصبحنا نجد كل يوم تطبيق جديد رغم أن هذه الغة البرمجية ليست بالأمر الصعب وليست بالسهلة بالوقت نفسه ,وتعتبر لغة الجافا أكثر طلبا في مجال العمل عند الشركات التقنية.

2-لغة C

c2

أتذكر أنني في مرحلة دراستي الجامعية كانت اول لغة برمجة قد قمت بدراستها هي لغة C حيث أنها تعتبر أسهل لغة في التعامل وسلسة , هذه اللغة يتم إستخدامها في كافة المجالات ليست فقط لغرض معين ومايجعلها مميزة أيضا فهي أقدم اللغات البرمجية وكل اللغات تم بنائها عليها وينصح بشدة من يريد دخول مجال البرمجة البدأ بها.

3- لغة ++C

cplusplus

جائت هذه اللغة البرمجية فقط لدعم وتعزيز لغة C الأم فهي تعتبر لغة متوسطة المستوى وقد تم من خلالها برمجة العديد من التطبيقات مثل الفايرفوكس ومن لايتذكر winamp وأيضا adobe.

4-#C

csharp

تعتبر #C مزيج من لغة ++C و C حيث تم تطويرها من قبل شركة مايكروسوفت بعد تطويرها للغة NET يمكنك القول بأن لغة #C يتم إستخدامها لبرمجة وتطوير مايكروسوفت ويندوز.

5-Objective-C

objectivec

هي اللغة البرمجية التي تستخدمها شركة أبل لبرمجة أنظمة التشغيل الخاصة بها سواء كانت OS X أو IOS إنتشرت هذه اللغة بعد الإنتشار الواسع لبرمجة تطبيقات الأيفون كذلك مثل الجافا وقد أصبحت هذه اللغة أيضا مطلب الشركات البرمجية.

6-PHP

PHP

من منا لايعلم هذه اللغة إن كنت مصمم مواقع تحت أي نظام CMS فأنت ملزم بتعلمها وإتقانها, تعتبر لغة البرمجة PHP من أشهر اللغات البرمجية الحرة وتم إنشاء منصة ووربدريس الشهير عليها ويعتبر هذا الأخير المسطير الحالي على مواقع إدارة المحتوى , لايمكن القول بأن تعلم PHP أمر ليس بالسهل أو ليس ضروري فقط سأقول لك بأن أول لغة برمجية لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب يجب عليك تعلمها هي PHP .

7-Python

python

لقت هذه اللغة إنتشارا واسعا في السنوات الأخيرة بحيث يتم إستخدامها في برمجة تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف الذكية أيضا وتعتبر أيضا أحد افضل اللغات البرمجية التي يمكن للمبتدأ ان يشق طريق البرمجة عليها فهي سهلة التعامل ويتم إستخدامها من قبل instagram على موقعها وPinterest وتُستخدم أيضاً من قبل جوجل وياهو.

8-Ruby

ruby

تعد لغة روبي أيضا من أسهل اللغات تعاملا وهي أيضا مثل سابقتها تستخدم في بناء وبرمجة تطبيقات الويب والهواتف الذكية وتُستخدم من قبل GitHub وغيره من المواقع المشهورة في مواقعها الرسمية ,وتعتبر روبي سهلة التعامل إلى حد ما في التعلم بالنسبة للمبتدئين.

9-JavaScript

javascript

إن كنت مبرمج ومطور للمواقع وصفحات الويب فأنت ملزم على تعلم هذه اللغة البرمجية حيث أنها تستخدم في برمجة التطبيقات المتحركة مما يعطي رونقا وجمالية للتصميم ليس هذا فحسب بل أيضا تستخدم في برمجة تطبيقات الألعاب وفي برمجة تطبيقات سطح المكتب وهي مستمدة من للغة C أيضا .

10-SQL

sql2

لغة برمجة تستخدم في إدارة البيانات داخل قواعد البيانات وهي الأكثر إسخداما لهذا الغرض .

 

للتذكير فقط لايتوجب عليك إتقان أو تعلم كل هذه اللغات البرمجية لا فقط عليك إتقان واحدة منهم بشكل كبير وفي المجال الذي أنت تريده فمثلا كنت محب لبرمجة تطبيقات الأندرويد فأنت تعلم أين إتجاهك وإن كنت محب لمنصة ووردبريس فأنت تعلم أين إتجاهك وهكذا ولاتنسى بأن إتقانك لأحد اللغات البرمجية التي دكرناها سابقا فأنت لست ملزما بتركها والتوجه للغة ثانية تمسك بلغة واحد وكن مبدعا بها .

 

هل أعجبتك هذه التدوينة ؟ قم بلإطلاع على المقالات السابقة لنا.

مقالات سابقة :

[list type=””]

الوسوم

أحمد فردوس

مغربي الجنسية , مهندس برمجيات أمتلك خبرة كبيرة في عدة لغات برمجية سواء في برمجة تطبيقات الويب أو تطبيقات الأندرويد أيضا أمتلك خبرة بعض الشيء في إدارة الخوادم لينكس وحمايتها ومهتم بمجال الأمن المعلوماتي بشكل عام.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

    1. أشكرك لحسن ردك أخي الكريم ولكن عندي نقط مهمة أردت توضيحها لك
      المقالة تمت ترجمتها لتعم الفائدة هذا أولا
      ثانيا لو قرائتها جيدا لن تجد بالمقالة التي طرحتها أي صلة بالمقالة الأصلية فأنا كتبتها بطريقتي الشخصية وعلى حسب خبرتي في مجال البرمجة ودراستي
      ثالتا والاهم من هذا أهم المواقع العربية المتخصصة في مجال التقنية تحدتث عن الموضوع وقامت
      بترجمته الحرفية عكس ماقمنا به في موقعنا
      والأهم من هذا كله أن المقالة الأصلية تم عملها من موقع lynda للبرمجة هذا يعني أن المقالة نزلت بعد بحث معمق وليس جهد فردي أو شخصي وترجمتها أو حتى إعادة كتابها عربيا لايعني أي شيء ثاني
      شكرا لحسن تفهمك وردك الجميل صديقي =)

        1. بالنسبة يا أخي بالبداية فهي تختلف عن المجالات التي أنت تريدها مثلا في برمجة تطبيقات الويب أم برمجة تطبيقات الحاسوب وماشابه
          فلكل من بداية خاصة مثلا في برمجة تطبيقات الويب تكون بدايتك عبر تعلم أساسيات html و css وهكذا وهنالك دورة مجانية نطرحها في موقعنا لهذا المجال =)
          اما بخصوص برمجة تطبيقات الحاسوب وهكذا فا أبسط لغة برمجية يمكن للمبتدأ ان يبتدأ بها هي لغة C

  1. انا بدرس حاليا بالاردن تخصص (تكنولوجيا الانترنت) .. وما بدرسونا لغة c , c++ ,objective c

    السؤال .. ليش ادرس هاي اللغات وانا بدرس جافا … ؟؟؟

    1. أعتقد بأن المقال طرح ليس ليجعلك تتعلم كل هذه اللغات البرمجية
      المقال طرح فقط ليشرح لك اللغات المطلوبة أكثر ويمكنك تعلم لغة برمجية واحدة كافية =)
      فالبنسبة لك لغة الجافا التي تدرسها فهي مطلوبة جدا خصوصا عند برمجة تطبيقات الأندرويد =)
      بالتفويق أخي الكريم

  2. اخي هل من الممكن ان تضعوا لناروابط مفيدة لدورات برمجة على اليوتيوب فأنا مبتدئ في البرمجة واحببت ان اتعلم الc لانه لدي خلفية بسيطة حولها فأرجو ان تلبوا طلبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 2 =

إغلاق