أخبار أمن المعلومات

وكالة الأمن القومي الامريكية تتجسس على المخترقين

بالإعتماد على مجموعة من الوثائق السرية الجديدة التي قام ادوارد سنودن بتسريبها, فقد قامت كل من وكالة الأمن القومي الامريكية NSA ووكالة الرقابة البريطانية GCHQ بالتعاون مع شركات و باحثين في مجال امن المعلومات لمراقبة و تتبع نشاطات القراصنة المستقلين في الدول القومية, و ذلك لجمع بيانات و معلومات حول الأهداف التي تم استهدافها من قبلهم بالإضافة للحصول على اكبر قدر من البيانات و المعلومات المسروقة من قبل المخترقين اثناء عمليات اختراقهم.
 
هذه العمليات توفر الوقت و الجهد على كل من وكالة الامن القومي الامريكية و وكالة الرقابة البريطانية, بحيث تقوم بجمع بيانات العديد من الاهداف و المنظمات التي تم اختراقها من مجموعات المخترقين على الإنترنت او من قبل المخترقين المستقلين, دون الحاجة الى ان تستهدف كل هذه الأهداف.
 
من جهتها قامت كل من NSA و GCHQ بتصنيف المعلومات التي تم الحصول عليها من مجموعات المخترقين الى اقسام مختلفة بالرغم من تعدد الجهات المستهدفة و تنوعها, وذلك حسب الآتي:
 
– A : جهات دبلوماسية و امنية هندية
– B : جهات دبلوماسية من آسيا
– C : المدافعين عن حقوق الإنسان في الصين
– D : الجماعات المؤيدة للديموقراطية في التيبت
– E : نشطاء اليوغور
– F : منظمات اوروبية مهتمة للوضع في الهند و افغانستان
– G : حكمة التيبت في المفى
 
بالرغم من ذلك, فإنه لم يتم اعلام الجهات التي تم اختراقها و تسريب بياناتها بهذه العملية من قبل وكالة الامن القومي الامريكية و وكالة الرقابة البريطانية بما تم جمعه و الحصول عليه.
 
بالإضافة الى هذه الوثائق المسربة, فقد تم تسريب وثيقة منفصلة عن خدمة مفتوحة المصدر لجمع البيانات بشكل متقدم تدعى “Lovely Horse” والتي تم تصميمها و تطويرها من قبل وكالة الرقابة البريطانية, حيث تقوم هذه الخدمة بمراقبة وتتبع الالنقاشات على مواقع التواصل الإجتماعية للمخترقين.
 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fourteen − 5 =

إغلاق