أخبار أمن المعلومات

وثائق مسربة تبين سرقة الصين لمخططات طائرة F-35 الأمريكية الصنع

كشفت آخر الوثائق المسربة من وكالة الأمن القومي الأمريكي و التي تم نشرها عن طريق ادوارد سنودن في مجلة Der Spiegel الالمانية عن عملية تجسس على انظمة صناعية نفذتها الصين على استراليا لمعرفة اسرار الطائرات المقاتلة المقبلة و التي تعتزم استراليا تصنيعها. حيث قام حواسيس صينيين بسرقة كمية كبيرة من البيانات (تبلغ عشرات التيرابايت) حول التصميم الخاص بالطائرة المقبلة و هي تطوير لطائرة F-35 Lightning II JSF الأمريكية الصنع و التي تعتبر المشروع الدفاعي الأكثر قيمة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية والذي كلف حوالي 400مليار دولار امريكي.
 
وحسب التسريبات فإن الجواسيس الصينيين زعموا حصولهم على حوالي 50 تيرابايت من البيانات الخاصة بالطائرة و التي تشمل بيانات و مخططات حول نظام الرادار الخاص بالطائرة, مخططات المحركات, مخططات و خرائط نظام التكيف و الحرارة بالإضافة الى الطرق التي يتم من خلالها تعقب الأهداف في هذه الطائرات.
 
يذكر بأن الصين استخدمت هذه التسريبات لمساعدتها على تطوير الجيل الخامس من طائراتها المقاتلة. و اكدت التقارير بأن هذه التسريبات كانت من خلال الشركة المصنعة و هي شركة Lockheed Martin في عام 2007.
 
وحسب التسريبات فإن وكالة الامن القومي الامريكية قامت أيضا بالتجسس على الصين, حيث قامت بإختراق أجهزة مسؤولين صينيين وسرقة بيانات و امور عسكرية حساسة منها. ومن الأمور الاخرى التي شملتها هذه التسريبات المهاجم الشبح B-2 و المقاتل الشبح F-22 وغواصة نووية و تصاميم صواريخ دفاع جوي بالإضافة الى مجموعة كبيرة من بيانات الموظفين العسكريين في الجيش الأمريكي.
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + fourteen =

إغلاق