أخبار أمن المعلومات

وثائق تفيد بأن وكالة NSA اخترقت الشركات المصنعة لبطاقات SIM

اظهرت وثائق مسربة جديدة تم الكشف عنها من قبل ادوارد سنودن نشرتها The Intercept بأن كل من وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA ووكالة الرقابة على الإتصالات البريطانية GCHQ قد تعاونتا معا لتشكيل فريق من المخترقين تم تسميته MEHT وذلك لإختراق الشركات الكبيرة التي تقوم بإنتاج بطاقات وشرائح الإتصالات SIM.
 
التقرير الذي قامت The Intercept بنشره يوم أمس يبين و بالوثائق ضلوع كل من وكالتي NSA و GCHQ في عملية تجسس تمت في شهر نيسان من العام 2010 على شركات انتاج شرائح الهواتف النقالة وذلك لفك تشفير هذه البطاقات.
 
حسب الوثائق فقد نجح هذا الفريق بالحصول على المفاتيح الخاصة بالتشفير و فك التشفير من اكبر شركات منتجة لشرائح الهاتف النقال و شبكات الإتصالات المحمولة. وكانت شركة Gemalto وهي واحدة من اكبر شركات انتاج شرائح الهواتف النقالة من الشركات التي تم اختراقها, حيث تنتج هذه الشركة حوالي ملياري بطاقة في السنة.
 
السبب وراء عملية الإختراق و التجسس هذه هو ان شركات انتاج شرائح الأجهزة النقالة تقوم بتخزين مفاتيح تشفير على البطاقات و ذلك لحماية كل من الرسائل النصية و المكالمات و الإتصالات الخاصة بمستخدم البطاقة بالإضافة الى التحقق من هويته.
 
بمجرد قيام كل من وكالتي NSA و GCHQ بالحصول على مفاتيح الشفير, فإنه يصبح بإمكانهما التجسس على عدد غير منتهي من مستخدمي خدمات الإتصال المتنقلة بدون معرفة شركة الإتصالات المشغلة.
 
يذكر بأن فريق التجسس قد قام بالتجسس على جميع الإتصالات التي تتم في هذه الشركات بين الموظفين, من رسائل بريد الكتروني و اتصالات بمواقع التواصل الإجتماعي و غيرها و بعد ان تم جمع كم كبير من البيانات وصلت الى 20 تيرابيات, تم تحليلها بإستخدام برنامج و نظام خاص تم تطويره من قبل NSA والذي قام ادوارد سنودن خلال العام الماضي بتسريب وثائق حوله و هو XKeyscore.
 
التقرير كاملا تجدوه على موقع The Intercept على هذا الرابط : رابط التقرير .
 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

thirteen − 12 =

إغلاق