أمن المعلومات

نقاط مهمة لحماية حسابات الفيسبوك من الاختراق

نقاط مهمة لحماية حسابات الفيسبوك من الاختراق

مقال: نقاط مهمة لحماية حسابات الفيسبوك من الاختراق دوما ما يقوم المخترقين و المحتالين على شبكة الإنترنت بالبحث عن ضحايا لهم لاستغلالهم و خداعهم. فهنالك عدد كبير جدا من الطرق و الاساليب التي يتم استخدامها من قبلهم لاتمام هذه العملية و غالبا ما يتم ذلك الأمر.

منذ سنوات يقوم كل من المخترقين و المحتالين على شبكة الإنترنت من استغلال شبكة التواصل الإجتماعي فيسبوك لشن هجمات التصيد و يقومون اكتشاف حيل جديدة تستغل الفيسبوك لاتمام عمليات الإحتيال و الاختراق. حيث انهم يعرفون جيدا الطرق التي يتبعها المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي للكشف و تحديد هذه الهجمات, لذا يقومون جاهدين لايجاد طرق جديدة بشكل متواصل.

بما ان هذه الطرق التي يتم استخدامها من قبل المخترقين و المحتالين تتطور وتتجدد بشكل شبه يومي, فمن المهم بالنسبة لنا كمستخدمين لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ان نلقي نظرة على النصائح التي تساعدنا في تحديد طرق الإحتيال و هجمات التصيد التي تشن على مستخدمي هذا الموقع وذلك ليتم الكشف عنها بشكل سهل و بسيط.

النصيحة الاولى : لا تقم بالنقر على اي رابط غير موثوق يخرجك و ينقلك الى مواقع أخرى خارج الفيسبوك.

1

حيث يمكن ان يقوم المخترق بتحويلك الى نطاق خارج الفيسبوك (اي انه ليس من النطاق التالي https://www.facebook.com) بحيث يكون الرابط الذي تم ارسالك اليه بطلب بيانات الدخول الخاصة بك على فيسبوك و بالتالي يتم اختراق حسابك.

النصيحة الثانية : لا تقم بتحميل او تنصيب اي تطبيقات للفيسبوك على حسابك او اي اضافات على المتصفح الذي تقوم بإستخدامه.

2

حيث يقوم المخترقين و المحتالين بإنشاء تطبيقات احتيال وهمية على الفيسبوك و يقومون ايضا بإنشاء و تطوير اضافات على المتصفحات الهدف منها (التطبيقات او الاضافات) ان تقوم بإختراق حسابك وسرقة البيانات الشخصية منه و من المتصفح, و بالتالي تمكنهم من استخدام هذه المعلومات في عمليات غير مشروعة.

وقد قمنا بنشر مجموعة من التطبيقات المخادعة والخبيثة التي يجب عليكم ان تتجنبوا استخدامها, حيث تقوم هذه التطبيقات بسرقة البيانات الشخصية لضحاياها.

يمكنكم معرفة هذه التطبيقات من الرابط التالي : قائمة بتطبيقات الفيسبوك التي يجب عليك تجنبها

النصيحة الثالثة : لا تقم بإعطاء الكلمة السرية الخاصة بك لأي شخص كان.

3

ففي الغالب يقوم المستخدمين على الإنترنت بإعطاء الكلمات السرية الخاصة به لاصدقائهم او افراد عائلتهم او للأشخاص الذين يثقون بهم. هذا الأمر خطير جدا, حيث ان الكلمات السرية يتم وضعها لاستخدامها من قبل الشخص المسؤول عن ادارة الحساب.

اذا قمت بنشر الكلمة السرية الخاصة بك للاشخاص الذين تثق بهم فهذا سيؤدي الى عدم معرفتك من قام منهم باستخدام حسابك, ايضا يمكن ان يتم اختراق احدهم و بالتالي يتم اختراق حسابك.

النصيحة الرابعة : قم بإستخدام كلمات المرور القوية و الطويلة.

4

حاول قدر الإمكان ان تقوم بإستخدام كلمات مرور طويلة و ايضا صعبة بحيث تحتوي على احرف بحالتيها (Capital & Small) بالإضافة الى استخدام الارقام و الرموز مثل “@” و “_” وغيرها من الرموز الأخرى. لا تنسى ايضا تغيير كلمة المرور بشكل دوري حتى تصعب تخمينها من قبل المخترقين.

نقاط مهمة لحماية حسابات الفيسبوك من الاختراق

 
* ملاحظة : ننصحك بمتابعة المواضيع التالية و التي تحتوي على بعض النصائح الامنية بشكل عام وبعض الامور الامنية الخاصة بالفيسبوك :

كيف يتم إختراق حسابات مواقع التواصل الإجتماعي
نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الأول
نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الثاني
نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الثالث
نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الرابع
طرق نشر الروابط الخبيثة على الفيسبوك – الجزء الأول
طرق نشر الروابط الخبيثة على الفيسبوك – الجزء الثاني
طرق نشر الروابط الخبيثة على الفيسبوك – الجزء الثالث

النصيحة الخامسة : لا تهتم بأي رسالة تصلك عبر البريد الإلكتروني من الفيسبوك تطلب منك عمل اي مهمة.

5
 

نقاط مهمة لحماية حسابات الفيسبوك من الاختراق

 
اذا وصلتك رسالة على بريدك الالكتروني من الفيسبوك تطلب منك القيام بأمر ما, مثل احتوائها على رابط يقوم بطلب اسم المستخدم و كلمة المرور او تطلب منك ارسال بيانات الدخول الخاصة بك عبر البريد عن طريق الرد عليه فلا تصغ لهذه الرسائل.

فشركة الفيسبوك لم و لن تطلب منك ارسال بيانات هامة مثل كلمة المرور عبر البريد الإلكتروني او عبر رسالة قصيرة. لذا فعليك دوما ان تقوم بالدخول الى حسابك عن طريق الدخول الى نطاق الفيسبوك من المتصفح وستجد اي رسالة او تنبيه من الفيسبوك على حسابك .

النصيحة السادسة : لا تقم بالإشتراك بأي من الإستبيانات.

حيث يقوم المخترقين و المحتالين بعمل استبيانات و نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي, يكون الهدف منها جمع بيانات الضحايا تباعا و بشكل تدريجي عن طريق الإستفسار عن بعض المعلومات الشخصية الخاصة بهم.

فغالبا ما تبدأ هذه الإستبيانات بالسؤال عن اسمك الشخصي وعنوانك و بعدها تبدأ تباعا بالاستفسار عن معلومات اضافية مثل رقم هاتفك النقال وغيرها من المعلومات. بعد ان يتم تجميع هذه البيانات يتم بيعها للمخترقين و المحتالين ليتم استخدامها من خلالهم.

 

نقاط مهمة لحماية حسابات الفيسبوك من الاختراق

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen − ten =

إغلاق