أمن المعلومات

نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الثالث

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

 

 

في هذا الجزء الثالث من نصائح لحماية نفسك من الإختراقسنتعرف على نصائح جديدة من النصائح الخاصة بحماية نفسك من الإختراق وطرق تفادي محاولات إختراقك على شبكة الأنترنت.

بإسم الله نبدأ..

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

النصيحة الحادية عشر : اخذ نسخ إحتياطية من البيانات.
 

backup-windows-8-1
عملية النسخ الإحتياطي الخاصة ببياناتك عملية مهمة جدا, بحيث لو تم اختراقك و تشفير بياناتك بواسطة برامج مثل برامج ransomware فإنه سيكون لديك نسخة احتياطية من هذه البيانات.

كما انه لا تنسى ان تقوم بتشفير البيانات بالإضافة لعملية نسخها احتياطيا, وذلك حتى لو حصل شخص على البيانات الإحتياطية او البيانات الاصلية فإنه لا يمكنه ان يقوم بإستخدامها و الإطلاع عليها.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

النصيحة الثانية عشر : لا تستخدم الإنترنت اللاسلكي المفتوح
 

wifi-open-550x247
إن عملية استخدامك للإنترنت اللاسلكي المفتوح او حتى الإنترنت اللاسلكي في المناطق العامة مثل المقاهي و الفنادق و المطارات و غيرها قد يؤدي الى اختراقك. لانه يمكن لاي شخص متصل بالشبكة اللاسلكية ان يقوم بإختراقك و التنصت على جميع الإتصالات الخاصة بك عن طريق شن هجوم يسمى MiTM وهو هجوم يكون فيه المخترق متوسط للإتصالات بين الشخص المستهدف و الخادم و يمكن للمخترق ان يقوم بإعتراض الطلبات و تحليلها و التعديل عليها ايضا.

يمكن ايضا لاي شخص حتى و لو لم يمتلك صلاحيات الإتصال بالشبكة ان يقوم بإختراق الشبكة و الإتصال بها بشكل غير مشروع و بالتالي يقوم بعمل ما تم ذكره سابقا او استهدافه للأجهزة المتصلة و اختراقها والحصول على البيانات منها.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

النصيحة الثالثة عشر : استخدم اكثر من اسم مستخدم في حساباتك.
 

multisite-management
ان عملية استخدامك لنفس اسم المستخدم (والذي في الغالب يكون عنوان البردي الإلكتروني) في اكثر من حساب مثل الفيسبوك و تويتر و مواقع الشراء عبر الإنترنت يؤدي الى التقليل من حمايتك. ذلك لأن اي عملية اختراق لحساب واحد قد تؤدي و بشكل كبير الى اختراق باقي حساباتك الاخرى.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

النصيحة الرابعة عشر : تأكد من ان اتصالاتك بالمواقع مشفرة.
 

HTTPS
عند تعاملك مع مواقع الكترونية و خاصة المواقع التي تطلب منك الدفع عن طريق الإنترنت ببطاقات الإئتمان او الفيزا وغيرها, تأكد دائما من ان هذه المواقع تقوم بتشفير الإتصالات بينك و بين الخادم. فمن المعلوم بأن عنوان اي موقع الكتروني يكون قبله http وهذا يعني بأن الطلبات تكون غير مشفرة, بحيث لو قام مخترق بالتنصت على جهازك بواسطة شن هجوم MiTM و الذي تم ذكره سابقا فإنه بإمكانه ان يقوم بالتنصت على طلباتك و استخلاص بيانات البطاقات و بيانات الحسابات التي تتعامل معها. اما اذا كان قبل الرابط https فهذا يعني بأن الإتصالات ستكون مشفرة و بالتالي ستصعب على المخترق فك تشفير هذه الطلبات.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

النصيحة الخامسة عشر : قم بحماية شبكة المنزلية.
 

basics-of-secure-wireless
كما هو معروف فإن معظم المنازل في هذه الاوقات وحتى الشركات تمتلك شبكات لاسلكية بسبب اتصال مستخدمي هذه الشبكات من الهواتف النقالة و الكمبيوترات المحمولة. وبما أن الإتصال بهذه الشبكات قد يشكل خطر الإختراق على الشبكة, يجب ان تقوم بإجراءات على أجهزة الراوتر اللاسلكية لتقوم بحمايتها من الإختراق و منها:

– قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بالمدير على الراوتر.
– قم بتعطيل خاصية التحكم عن بعد بالراوتر.
– قم بإستخدام تشفير قوي في الشبكة.
– قم بتعطيل ارسال SSID وهي عنوان الشبكة للجميع.
– قم بتحديث firmware الخاص بالراوتر.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

الى هنا نكون قد انتهينا من الجزء الثالث من النصائح الأمنية تابعونا في الجزء الرابع و الاخير من هنا : رابط الجزء الرابع من نصائح الحماية .

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

 

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 5 =

إغلاق