أمن المعلومات

نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الرابع و الأخير

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اصدقائنا الاعزاء,

في هذا الجزء الأخير سنتعرف على نصائح جديدة من النصائح الخاصة بحماية نفسك من الإختراق.

بإسم الله نبدأ..

النصيحة السادسة عشر : أغلق الجهاز والإنترنت في الوقت الذي لا تستخدمهما فيه.

113c8c9

كلما زادت فترة وجودك و اتصالك على الإنترنت زادت نسبة تعرضك للإختراق, لأن المخترقين كما ذكرنا سابقا يقومون بالبحث عن الأجهزة المصابة على الإنترنت بإستخدام عدة طرق و ادوات و اذا كان جهازك متصلا بالإنترنت و يحتوي على ثغرة من الممكن ان تتم عملية الإختراق له.

النصيحة السابعة عشر : حاول عدم التعامل بمستخدم بصلاحيات مدير النظام الا عند الحاجة.

intro

مدير النظام او Administrator او اي مستخدم بصلاحيات مدير النظام يمكنه ان يقوم بأي شيء على الجهاز, كأن يقوم بتنصيب البرامج و غيرها من المهام الإدارية على نظام التشغيل. لذا فإننا ننصح ان تستخدم مستخدم عادي بصلاحيات عادية و اذا احتجت الى تنصيب برنامج او اي مهمة ادارية قم بالدخول كمدير و قم بتنفيذ المهمة و بعدها قم بتسجيل الخروج.

السبب في ذلك يعود انه اذا تم اختراق جهازك بمستخدم “مدير النظام” فإنك تسهل على المخترق عملية الإختراق.

النصيحة الثامنة عشر : احذف الملفات بشكل آمن قبل بيعك للأجهزة.

secure-delete

اذا اردت ان تقوم ببيع اي جهاز يحتوي على وحدة تخزين مثل الكمبيوتر الشخصي او الكمبيوتر المحمول او الهاتف النقال او حتى وحدات التخزين سواء الاقراص الصلبة الخارجية, فإنه يجب عليك ان تتأكد من انك قمت بحذف البيانات الموجودة عليها بشكل آمن.

اعلم بأن عمل format لأي من هذه الاجهزة لا يحمي بياناتك سواء اكانت ملفات او حتى بيانات التصفح الخاصة بك على متصفحات الويب, حيث ان هنالك برامج تقوم بعمل استرجاع لهذه الملفات و أي ملف محذوف من هذه الأجهزة.

لذا يجب عليك ان تقوم بإستخدام برامج خاصة تقوم بعمليات الحذف الآمن للملفات مثل cclener و غيرها قبل ان تقوم ببيع هذه الأجهزة.

النصيحة التاسعة عشر : قم بتسجيل الخروج.

logout

عند انتهائك من استخدام حساباتك سواء حسابات مواقع التواصل الإجتماعي او البريد الإلكتروني او حساباتك على مواقع الشراء و غيرها, يجب عليك ان تقوم بتسجيل الخروج من هذه الحسابات بالإضافة الى تنظيف ملفات التصفح الخاصة بك و ملفات الكوكيز وغيرها.

النصيحة العشرون : رغم كل ما ذكر ممكن ان يتم اختراقك!!!!!.

proxy

إعلم بأنه حتى لو اتبعت هذه الطرق و حاولت تأمين نفسك قدر الإمكان بطرق و برامج أخرى, فأنت معرض للإختراق. فلا يوجد اي نظام او برنامج محمي بنسبة 100%. ولكن الهدف دوما تصعيب المهمة على المخترقين و محاولة الحماية قدر الإمكان.

أتمنى ان تكون هذه النصائح قد أعجبتكم 🙂

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − ten =

إغلاق