أمن المعلومات

نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الأول

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

مقال نصائح لحماية نفسك من الإختراق: العديد يرسل لنا استفساراتهم حول ماهي الأمور التي يجب ان يقوم بها لحماية نفسه من الإختراق, وقد ذكرنا مجموعة من النصائح على صفحتنا في موقع الفيسبوك بشكل متفرق.

 

اليوم سنقوم بذكر مجموعة من النصائح و الإرشادات على شكل عدة أجزاء و التي ستساعدك كمستخدم للكمبيوتر و الإنترنت من حماية نفسك قدر المستطاع. لماذا قلت “قدر المستطاع”؟؟ لأنه و ببساطة شديدة لايوجد شيء محمي بنسبة 100%, فيمكن ان تقوم بتطبيق النصائح بشكل كامل الا انه يتم اكتشاف طريقة جديدة من طرق الإختراق تمكن المخترق من اختراقك, فنحن دائما نسعى للوصول لاعلى مستوى من الأمان وليس للأمان التام لأنه غير موجود أصلا.

 

هنالك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإختراقك وهدفنا في هذا الموضوع هو تصعيب هذه المهمة قدر الإمكان على من يحاولون ذلك. فالمخترقون يحاولون بشكل دائم فحص الإنترنت و استخراج الأجهزة المصابة بالثغرات والتي تكون عملية استغلالها متوفرة على الإنترنت سواء على منتديات و مواقع خاصة او تكون بأنظمة مفتوحة المصدر تم اصدارها لمثل هذه الغايات, وهي استغلال نقاط الضعف و الثغرات في الأنظمة. فإذا تم ايجاد جهازك من بين هذه الأجهزة فسيبدأون بعملية الإختراق و الا سيتم التجاوز عن جهازك و البدء بفحص جهاز آخر. بالإضافة الى ذلك يمكن ان يقوم المخترق بإرسال روابط تحتوي على برامج خبيثة وغيرها او نشرها على مواقع التواصل الإجتماعي.

دعونا الآن نبدأ بهذه النصائح .

بإسم الله نبدأ ..

 

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

النصيحة الاولى : استخدام كلمات سرية قوية.
 

strong-password1
 

أول طبقة من طبقات الحماية التي يجب عليك استخدامها هي استخدام كلمة سر قوية تحتوي على احرف بجميع الحالات (ويفضل استخدام اللغتين العربية و الإنجليزية) و ارقام و رموز مختلفة. حيث اذا امتلك المخترق الكلمة السرية الخاصة بك سواء لجهازك الشخصي او البريد الإلكتروني او غيرها من حساباتك ستكون العملية أصبحت سهلة بالنسبة له.

 

في الغالب يستخدم الأشخاص كلمات سر سهلة و ذلك لتذكرها بسهولة ففي عملية فحص لخدمة بريد الكتروني قمت بها قبل عدة سنوات لجهة كان اكثر من 15% من عناوين البريد الإلكتروني لهذه الجهة لها الكلمات السرية التالية : 123456, 987654321, asdfgh, P@ssw0rd .

بالإضافة الى ذلك لا تضع في الكلمات السرية بيانات مثل تاريخ ميلاد, او اسم احد المقربين لك مثل زوجة او اولاد او غيرهم وذلك لأنه يمكنك للمخترق عن طريق الهندسة الإجتماعية ان يحصل او يخمن الكلمة السرية الخاصة بك.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

النصيحة الثانية : استخدم Two-Factor Authentication :
 

two-factor-authentication-for-joomla-security-blog-banner-v4
 

جميع انظمة الحاسوب و انظمة التحكم في الوقت الحالي تحتاج الى اسم مستخدم و كلمة مرور للتعامل معها بشكل موثوق او للتأكد من هوية المستخدم لهذه الأنظمة. الا أن الانظمة الأكثر أمنا بدأت في السنوات الماضية من استخدام طريقة توثيق أكثر حماية وهي ما تسمى Two-Factor Authentication.

 

تعتمد هذه الطريقة على ان يتم التأكد من هوية مستخدم النظام او الحساب بواسطة خطوتين من خطوات التوثيق و السبب في ذلك يعود الى ان استخدام كلمات المرور في عملية الحماية ليس بالأمر الكافي, لان اي كلمة مرور يمكن كسرها بإستخدام العديد من الطرق مهما كانت هذه الكلمة قوية اذا تم اعطاء المخترق وقت و مصادر كافية لإتمام هذه العملية.

 

مثال على ذلك ما يتم في حسابات الفيسبوك و الجيميل و التويتر و غيرها , حيث توفر هذه الخدمات خاصية يتم من خلالها التأكد من هويتك بخطوتين, الأولى كما ذكرنا هي كلمة المرور و الثانية اما ان تكون عن طريق ارسال رمز خاص على هاتفك النقال المرتبط مع الحساب او عن طريق تطبيق موجود على جهازك الشخصي.

طبعا هذه الطريقة لا تستخدم فقط في هذه المواقع فقط, فأنظمة الحماية المتقدمة تطلب منك بعد ان تقوم بإدخال كلمة المرور ان تقوم بإدخال بصمتك سواء بصمة الإصبع او العين.

طبعا هذه الطريقة تزيد من حمايتك من المخترقين و لا تحميك بشكل تام, لانه لا يوجد اي نظام حماية كامل.

 

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

 

النصيحة الثالثة : لا تقوم ابدا بالنقر على الروابط المشبوهة.
 

35026
 

لا تقم بالنقر على اي رابط يصلك من مصدر مجهول سواء على البريد الإلكتروني او كمنشور على مواقع التواصل الإجتماعي. حيث ان مثل هذه الروابط يمكن ان تقوم بإختراق حساباتك او حتى جهازك الذي تقوم بإستخدامه بعدة طرق قمنا بشرح مجموعة منها في مواضيع سابقة.

 

هذه الروابط يمكن ان تصلك من مصدر موثوق لك مثل صديق او من موقع مشترك فيه او البنك الذي يوجد فيه حسابك و غيرها, ولكنها في الواقع يمكن ان تكون رسائل تصيد زائفة او انه قد تم اختراق بريد او حساب احد اصدقائك و تم ارسال مثل هذه الرسائل منه. فيمكن للمخترق ان يقوم بوضع برامج خبيثة بمجرد ان تقوم بزيارة الرابط يتم تحميلها على جهازك و بالتالي اختراق جهازك.

يمكنكم الإطلاع على المواضيع السابقة من هنا :

كيف يتم إختراق حسابات مواقع التواصل الإجتماعي
طرق نشر الروابط الخبيثة على الفيسبوك – الجزء الأول
طرق نشر الروابط الخبيثة على الفيسبوك – الجزء الثاني
طرق نشر الروابط الخبيثة على الفيسبوك – الجزء الثالث والاخير

 

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

 

النصيحة الرابعة : قم بتحديث نظام التشغيل و البرامج لآخر اصدار.
 

update-stock-image
 

في كل يوم يتم اكتشاف ثغرات أمنية جديدة في انظمة التشغيل المختلفة و البرامج و التطبيقات الأكثر شيوعا مثل برامج Microsoft Office و Adobe Reader والمتصفحات و غيرها. بمجرد ان يتم الكشف عن هذه الثغرات فإن المخترقين يقومون بتطوير استغلالات لهذه الثغرات الأمنية.

هذه الإستغلالات يتم نشرها في الغالب على مواقع و منتديات المخترقين و يتم اضافتها للبرامج المفتوحة المصدر او المدفوعة و التي يكون الغاية منها هو اختراق هذه الأنظمة او الأجهزة بطرق مختلفة بالإعتماد على الثغرات الأمنية الموجودة فيها.

الشركات المسؤولة عن انظمة التشغيل و البرامج تقوم و بمجرد اكتشاف الثغرات الامنية بالبدء بسد هذه الثغرات و من ثم تصدر تحديثات لها, وهذا ما تلاحظه كل فترة وهو ظهور رسائل لك عن وجود نسخة احدث من التطبيق او تحديثات للتطبيقات و البرامج او حتى نظام التشغيل الذي تستخدمه.

اذا لم تقم بإجراء عملية التحديث هذه فإن اي مخترق يمكنه استغلال هذه الثغرات الموجودة على الجهاز الخاص بك.

لذا ننصحك تحديث جميع البرامج الموجودة على الجهاز الخاص بك و التأكد من انك تمتلك آخر اصدار محدث, بالإضافة الى تحديث نظام التشغيل.

 

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

 

النصيحة الخامسة : لا تقم بتحميل البرامج من مصادر غير موثوقة.
 

2
الكثير منا يستخدم برامج و انظمة مقرصنة تم كسر حمايتها مثل برامج Microsoft Office و نظام تشغيل Microsoft او برامج التصميم مثل Photoshop و غيرها الكثير الكثير من البرامج.

يمكن للمخترق ان يقوم بدمج ملفات و برامج خبيثة (malware) هذه البرامج الخبيثة و بمجرد تنصيب البرنامج الذي تريد استخدامها ستقوم بنشر نفسها على الجهاز و يمكنها القيام بأمور عديدة على جهازك و التحكم به بشكل كامل.

الى هنا نكون قد انتهينا من الجزء الأول من النصائح الأمنية تابعونا في الجزء الثاني من هنا : رابط الجزء الثاني من نصائح الحماية .

 

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 − one =

إغلاق