أمن المعلومات

نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الثاني

نصائح لحماية نفسك من الإختراق – الجزء الثاني

 

في هذا الجزء الثاني من نصائح لحماية نفسك من الإختراق سنتعرف على نصائح جديدة من النصائح الخاصة بحماية نفسك من الإختراق.

بإسم الله نبدأ..

النصيحة السادسة : استخدم برامج مكافحة الفيروسات و الملفات الخبيثة و ابقائها محدثة.
 

antivirus

هذه المعلومة معروفة لدى أغلب الاشخاص, بالرغم من ذلك هنالك طرق يتم اتباعها من قبل المخترقين وذلك لتجاوز طرق الحماية و التحايل عليها. لكن وجود احد هذه البرامج على جهازك وتحديثه بشكل مستمر يجعل منه نوع من انواع الحماية.

افضل مكافح من مكافحات الفيروسات قادر على الأغلب كشف حوالي 95% من الفايروسات و الملفات الخبيثة و هو غير قادر على اكتشاف الفيروسات التي تسمى Zero-Day وهي التي تم اكتشافها حديثا و لم يتم اصدار طريقة للحماية منها و الكشف عنها.

ليكن في معلومكم بأن هذه البرامج غير قادرة على حمايتكم من الأخطاء التي قد تقعون فيها بنسبة كبيرة مثل ان تقوموا بتنصيب برامج من مصادر غير موثوقة او استقبال ملفات من مصادر مجهولة و فتحها, حيث يمكن لمثل هذه البرامج ان تقوم بتعطيل برنامج مكافح الفيروسات او التحايل عليه.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

النصيحة السابعة : لا تقم بالتعامل مع شبكات تشارك الملفات P2P.
 

dangers_of_peer_to_peer_file_sharing_programs

شبكات تشارك الملفات P2P هي شبكات خاصة بتحميل و رفع ملفات الموسيقى و الافلام و البرامج و الكتب و غيرها من الملفات بين الأجهزة بدون وجود خوادم مركزية. وتعتبر هذه الشبكات افضل الطرق لنشر البرامج و المنتجات المقرصنة, حيث يتم نشر مليارات الملفات من جميع الانواع سنويا على هذه الشبكات.

هذه الملفات يمكن ان يتم دمج ملفات خبيثة معها بالإضافة الى ان استخدامك لهذه الشبكات يتيح للأجهزة الاخرى القدرة للتعامل مع جهازك.

لذا كن حذرا و لا تستخدم مثل هذه الشبكات.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

النصيحة الثامنة : حاول قدر الإمكان عدم استخدام Adobe Flash.
 

unnamed

برنامج Adobe Flash Player موجود في الغالب على كل جهاز كمبيوتر بالإضافة الى وجوده على اجهزة الأندرويد حيث يتم تنصيبه بشكل يدوي عليها. يتيح لنا هذا البرنامج تشغيل الفيديوهات الموجودة على موقع يوتيوب بالإضافة الى ملفات الرسوم المتحركة على جهازك وغيرها من الإستخدامات.

اذا لم يكن هذا البرنامج موجود على الجهاز فإنه و بمجرد دخولك على موقع يوتيوب على سبيل المثال ستظهر لك رسالة بضرورة تنصيبه على الجهاز لكي تشاهد الفيديو.

يعتبر هذا البرنامج من البرامج التي يفضلها المخترقين لإختراقهم للأجهزة بسبب كثرة الثغرات التي يتم اكتشافها فيه بشكل شبه يومي.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

النصيحة التاسعة : استخدم جدار ناري.
 

firewall-support

بالرغم من وجود جدار ناري في انظمة تشغيل ويندوز, الا انه يفضل ان تقوم بتنصيب جدار ناري من شركة أخرى على الجهاز. حيث تقوم هذه البرامج بحماية جهازك من اي هجوم خارجي و تقوم بإعطائك تنبيهات حول مثل هذه المحاولات.

ننصحك بإستخدام جدار ناري مجاني مقدم من شركة Zone Alarm حيث يقوم بالإضافة الى ايقاف اي محاولات تسلل و اختراق خارجية الى حماية اي برامج خبيثة للتواصل مع المخترقين.

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

 

النصيحة العاشرة : لا تدخل الى حساباتك بواسطة الأجهزة العامة او مقاهي الإنترنت.
 

my-internet-cafe

ان استخدامك للأجهزة العامة في مقاهي الإنترنت ودخولك لحساباتك من ايميل و مواقع التواصل الإجتماعي و غيرها قد يؤدي بنسبة كبيرة الى اختراقك. حيث ان هذه الاجهزة كما تعلم للإستخدام العام, فيمكن ان يقوم شخص بتنصيب برامج خبيثة للتحكم بالجهاز عن بعد (RAT) او برامج keyloggers وهي برامج تقوم بتسجيل نقراتك على لوحة المفاتيح و ترسلها للمخترق بعدة طرق.

الى هنا نكون قد انتهينا من الجزء الثاني من النصائح الأمنية تابعونا في الجزء الثالث من هنا : رابط الجزء الثالث من نصائح الحماية .

 

نصائح لحماية نفسك من الإختراق

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × two =

إغلاق