أخبار أمن المعلومات

مكتب التحقيقات الفيديرالية FBI يعتقل احد مروجي تطبيقات التجسس

اعتقل مكتب التحقيقات الفيديرالية FBI قبل أيام المدير التنفيذي لاحدى الشركات البريطانية المتهمة بالدعاية وبيع تطبيقات تجسس للأشخاص الذين يوجد بينهم علاقات عاطفية عن طريق خداعهم.

هذا و قد صرحت وزارة العدل الأمريكية بأن هذا التطبيق و الذي يطلق عليه اسم StealthGenie يقوم بمراقبة المكالمات الهاتفية و الرسائل النصية و مقاطع الفيديو و رسائل البريد الإلكتروني و غيرها من وسائل الإتصالات بشكل خفي عندما يتم تثبيته على الهاتف المستهدف.

المدير التنفيذي لهذه الشركة هو باكستاني الجنسية يبلغ من العمر 31 عام و يدعى “حماد أكبر” و هو من لاهور. حيث تم القاء القبض عليه مطلع الاسبوع الحالي في لوس أنجلوس و هو يواجه عدد من التهم الفيديرالية…

وفق وزارة العدل الأمريكية فإن “حماد أكبر” يدير شركة تدعى InvoCode و التي تقوم ببيع تطبيق StealthGenie و الذي يقوم بدوره بعمليات التجسس و اعتراض الإتصالات من و الى الهواتف المختلفة من أجهزة apple و google و blackberry.

كما ذكرنا سابقا فإن خطة العمل الخاصة بهذا التطبيق تعتمد على خداع و غش الأزواج و من هم على علاقات عاطفية و رومانساية ببعضهم البعض, و حسب توقعهم فإن الفئة المستهدفة تشكل حوالي 65% ممن يقومون بتحميل التطبيق على أجهزتهم.

وفقا لأبحاث أجريت في السوق فأن القدر الاكبر ممن يشترون هذا التطبيق هم من الاشخاص الذين يشكون بشركائهم و يحاولون التجسس عليهم و مراقبتهم,و هذا ما تم ذكره في خطة العمل للتطبيق و التي تم ارفاقها في لائحة الإتهام.

هذا التطبيق حسب ما ذكرت وكالة تنفيذ القانون في أمريكا يمكنه :

– تسجيل جميع المكالمات الصوتية الصادرة و الواردة.
– السماح للمخترق بالإتصال بالهاتف و تفعيل التطبيق في أول وقت من اجل رصد جميع المحادثات المحيطة بالهاتف و التي تكون في محيط 15 قدم.
– مراقبة رسائل البريد الإلكتروني و الرسائل الصوتية و دفتر العناوين و الرسائل القصيرة وغيرها من فيديوهات و صور.

وهذه هي المرة الاولى التي تقوم بها وزارة العدل الأمريكية بمحاكمة شخص يقوم بالإعلان و بيع تطبيقات تجسس مستهدفة للبالغين.

يواجه “حماد أكبر” تهمة التآمر و بيع تطبيقات تجسس و الإعلان لهذه التطبيقات في المحكمة الجزائية الامريكية للمنطقة الشرقية من ولاية فرجينيا.

لمتابعة كل جديد التقنية من أخبار و مقالات و فيديوهات تابعونا على صفحتنا على الفيسبوك : صفحة تكناوي.نت

 

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four + ten =

إغلاق