أمن المعلوماتتقنياتمقالات

مقال : عملية بريق النسر

مقال : عملية بريق النسر

 

في عام 2009 تم تسليم ليبيا اكبر مشروع لمراقبة الانترنت بشكل كامل من قبل شركة AMESYS ، وقد تم تسمية هذا المشروع بعملية بريق النسر ، والهدف منه المراقبة وكشف التهديدات قبل حدوثها ، مبدأ عمل هذا المشروع بوجود مركز بيانات يقوم بأعتراض اي عملية اتصال ما بين جهاز ما وبين الانترنت ويقوم تحويل هذه الاتصالات الى مركز البيانات ومن ثم ايصالها الى الانترنت ، حيث يقوم بتحليل الاتصالات والتأكد من عدم وجود اي خطوره فيها من خلال نقل هذه التحليلات الى مركز مراقبة.

 

 

4-a2edc71e32

 

مقال : عملية بريق النسر

 

 

لا يقتصر هذا المشروع على خدمه معينه ، باستطاعته التنصت على جميع الخدمات ، مثل الايميل و طرق التواصل الاجتماعيه كالمسنجر هوتميل وايضاً الياهو وحتى خدمات VOIP ومحركات البحث بمختلف انواعها وبروتوكول HTTP الذي يعتبر من اهم البروتوكولات ،الذي يتيح لك قراءة هذا المقال في هذا الوقت.

 

ولا يمكن أن تتصور خطوره هذا المشروع ، ومدى الصلاحيات التي يملكها لمراقبة اي شيء في مجال الانترنت ، فمثلاً لو قام اي شخص بذكر كلمة قنبله سواء كان بشكل كتابي او صوتي او حتى قام بأرسال صورة قنبله على سبيل المزح ،يقوم البرنامج بتصنيفها بالخطوره ويجب على المراقبين مراجعتها بسماع المكالمه او قراءة المحادثه.

مقال : عملية بريق النسر

 

بمعنى اخر ، لن تستطيع مراسلة احد او مكالمته او حتى ارسال صوره شخصيه لك او السيره الذاتيه او ارسال اي ملف دون مشاهدته من طرف ثالث ومراجعته.

 

أذ كان هذا الامر في عام 2009 ومع تطور التكنولوجيا الرهيب في هذه السنوات ، هل تعتقد بأنك تملك الخصوصيه فعلاً في عالم الانترنت ؟

 

في النهايه هذه نسخه عن كتيب الاستخدام للمشروع 🙂 ، تم نشرها في موقع ويكليكس !!

مقال : عملية بريق النسر

 

يمكنكم الاطلاع عليها و رؤية مدى صلاحيات هذا المشروع !

 

http://wikileaks.org/spyfiles/files/0/99_AMESYS-EAGLE-GLINT-Operator_Manual.pdf

 

مقال : عملية بريق النسر

 

الوسوم

حذيفه قواسمة

مهتم في مجال امن المعلومات ، احب تجربة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ، مهتم في مجال الالكترونيات ، حاصل على شهادات في مجال الهكر الاخلاقي واختبار اختراق المواقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 11 =

إغلاق