مقالات

ما الجديد في Oracle Database 12c

السلام عليكم اخواني ولخواتي المتابعين

كنت في المقال السابق تحدثت عن ميزات و امكانات Oracle Database 11g , و كيف انها تسمح بانشاء عشرات الالاف من الملفات و عدد غير محدود من الجداول و تخزين البيانات و غيرها من الامكانات الرهيبة .

في هذه المقال سأتحدث عن ما هو الجديد في Oracle Database 12c , النسخة الجديدة من هذا الاصدار والمسمى 12c و هي اختصار CLOUD تم الاعلان عنها لأول مرة في مؤتمر لشركة اوراكل قدمه المدير التنفيذي للشركة لاري اليسون في صيف 2012 , و تم توفره لتنزيله والعمل به في صيف 2013 .

اما الجديد في هذه النسخة هو multi-tenant والتي تعني باختصار انك تصبح قادر على توحيد و ادارة اكثر من قاعدة بيانات على انها قاعدة بيانات واحدة , طبعا مع الابقاء على انفصال كل قاعدة بيانات عن الاخرى و لا تغير على التطبيقات او صلاحية الوصول .

أكبر ميزة لهذه الخاصية هي , انه يتم مشاركة الذاكرة و CPU و hardware بشكل عام بين قواعد البيانات .

فالفكرة الرئيسية انه يتم تنزيل database instance رئيسية واحدة على السيرفر والتي تسمى container database , ثم يتم انشاء او نسخ قواعد بيانات بداخلها , هذه القواعد بيانات تسمى Pluggable database .

Pluggable database هي قاعدة بيانات –على فرض انها لتطبيق المبيعاتيمكن ازالتها من قاعدة البيانات الرئيسية container و اضافتها الى container اخر بحيث تأخد ميزات ومصادر ال container الجديدة .

و أفضل مثال قرأته لتوضيح الفكرة هي سفينة الشحن التي تحمل معها شحنات ضخمة حاوياتحيث ان السفينة تكون لشركة معينة و ما بداخلها يكون لعدة تجار قامو باستئجار هذه السفينة لنقل شحناتهم حيث تشاركوا بنفس السفينة وامكانيتها من حيث المساحة والسرعة .. الخ و يمكن فرضا انزال الحاوية ونقلها لسفينة اخري , فنعتبر ان السفينة = container database , و الحاويات = pluggable databases .

و من الميزات الاخرى :

1 ان كل contrainer database يمكن ان تحوي على 252 pluggable databases

2 يمكن عمل backup لقواعد البيانات pluggable عن طريق عمل backup للقاعدة الرئيسية container وهذا طبعا شئ جيد , يعني نحتاج لعمل backup واحدة فقط .

3 مشاركة الملفات المهمة بين pluggable database مثل UNDO , REDO , controlfiles .

4 يمكن تحديد درجة الاهمية والاولوية لكل pluggable databases و كذلك تحديد نسبة من CPU .

5 ظهور امر جديد و هو create pluggable databaseلانشاء pluggable database في container database , و أمر alter pluggable database unplug لازالتها و نقلها ل container اخر .

اتمنى ان تكونوا استفدتوا و اسأل الله لنا ولكم التوفيق

ايمن حمدان

شاب من الاردن مختص و اعشق الاوراكل و قواعد البيانات , مهتم بالتكنولوجيا و زيادة جودة المحتوى العربي

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fourteen − 2 =

إغلاق