أخبار أمن المعلومات

كيف يمكنك أن تعرف ما إذا كانت “NSA” أو “GCHQ” تتجسسان عليك ؟

السلام عليكم ورحمو الله

 

 

كيف يمكنك أن تعرف ما إذا كانت “NSA” أو “GCHQ” تتجسسان عليك ؟

 

قامت مجموعة الحريات المدنية البريطانية بعمل أداة متواجدة على الإنترنت , تمكن المنظمات و الأفراد من تقديم الشكاوي على “GCHQ” في حال حصل هناك تجسس أو تنصت على المكالمة الهاتفية . يذكر هنا أن هذه الجمعية إهتمت بموضوع التجسس من قبل “GCHQ” من فترة .
في وقت مبكر من هذا العام , حصلت الـ”Privacy International” على انتصار قانوني . فعندما يقوم شخص ما بتقديم طلب لمحكمة سلطات التحقيق في المملكة المتحدة للبحث في البيانات الموجودة لدى “GCHQ” التي حصلوا عليها من الـ “NSA” سيقومون بإطلاعك عليها في حال وجدوها , لكن الأمر الغريب هو أنه يجب عليك تقديم الطلب قبل الخامس من كانون الأول للعام الحالي , وهذا ما دعى المنتصرين لعمل أداة على الإنترنت لتكشف ما اذ كنت تتعرض للتجسس أم لا .
قضت محكمة سلطات التحقيق البريطانية بأن المخابرات البريطانية لم تتعامل بشكل قانوني عندما قامت بالتنصت على المحادثات التي تمت بين ملايين البشر والتي تم تحصيلها مسبقا من قبل الـ”NSA” والتي قامت بتجميعها من خلال برامج للتجسس مثل “PRISM” و “Upstream” . قد بدأ العمل في التجسس في عام 2007 بواسطة برنامج “PRISM” والذي كان يمكن الـ”NSA” من التجسس على شركات امريكية مختلفة مثل “Google” و “Yahoo” . وكان برنامج “Upstream” يمكنهم من التنصت على ملايين الكوابل البحرية خارج الولايات المتحدة .
فقط المحادثات التي تم تبادلها بين “NSA” و “GCHQ” التي تمت قبل كانون الاول من عام 2014 هي التي وقعت بيد محكمة سلطات التحقيق البريطانية . ولمحدودية تلك البيانات لا تستطيع ان تحدد بشكل واضح ما اذ تم التجسس عليك ام لا .
ولكن الخبر الجيد هو أنه لو وجدت المحكمة بيانات تتعلق بك مثل “البريد الإلكتروني , رقم الهاتف , الإسم , …” ضمن البيانات التي وقعت في يديها فانها ستقوم بحذفها فورا .

 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 − 1 =

إغلاق