أخبار أمن المعلومات

كيف خططت الشرطة الفيديرالية للتجسس على شبكة Tor

بعد عملية الاختراق و التسريب التي تعرضت لها شركة التجسس الإيطالية المشهورة Hacking Team تبين من الوثائق والتي بلغ عددها بالملايين أن احد زبائن هذه الشركة هو مكتب التحقيقات الفيديرالي FBI. تحتوي الوثائق على اكثر من مليون رسالة بريد الكتروني داخلي, حيث تحتوي هذه الرسائل على رسائل من ال FBI تطلب فيها من الشركة ان تقوم بايجاد طرق للكشف عن مستخدمي شبكة Tor و هي احدى الشبكات التي تستخدم للتخفي من قبل النشطاء عبر شبكة الانترنت بالاضافة الى استخدامها من قبل المجرمين و المخترقين للقيام بأعمال غير مشروعة.
 
ففي شهر ايلول من العام الماضي 2014 قامت ال FBI في رسالة بريد الكتروني بالإستفسار من الشركة عن امكانية اضافة خاصية الكشف عن هوية المستخدمين لشبكة Tor على نظام التحكم عن بعد المسمى ب “جاليليو” و الخاص بالتجسس و الإختراق. حيث أن ال FBI تستطيع الوصول الى عنوان الإنترنت الخاص بالخادم الوسيط الذي يتم استخدامه.
 
وحسب الرد من شركة Hacking Team فإنه يتوجب ارسال ملف pdf للضحية وبمجرد ان يقوم بفتحه يتم تحميل برنامج خبيث تم تطويره من قبل الشركة و ذلك ليتم التأكد من ان المستخدم يستخدم Tor او لا في تصفحه.
 
يذكر بأن ال FBI كانت قد انفقت مبلغ 775 الف دولار امريكي لشراء برامج التجسس و الاختراق من شركة Hacking Team حسب الملفات و البيانات التي تم تسريبها.
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × four =

إغلاق