أخبار أمن المعلومات

كيف أسمح لهكر بإختراق حسابي

كيف أسمح لهكر بإختراق حسابي

 

يعتبر موقع فيس بوك من أكبر وأضخم مواقع التواصل الإجتماعي , يضم العديد من الحسابات الخاصة بالأعضاء تتيح لهم التواصل مع الآخرين للوصول الى مفهوم “الإنترنت قرية صغيرة” .
تعتبر الحسابات الشخصية النقطة الرئيسية في مواقع التواصل الإجتماعي , خصوصا وأنه في الآونة الأخيرة إنتشر عليها حسابات وهمية أو مزيفة بطريقة كبيرة , تسيء لشخصيات عامة لأهداف سياسية أو غيرها , أو قد تسيء لأي شخص بنشر صوره وغيره من الأمور اللاأخلاقية .
للحد من هذه الظاهرة التي تعرف بـ”الحسابات المزيفة أو الوهمية” تقوم إدارة مواقع التواصل الإجتماعي بالتواصل مع أصحاب هذه الحسابات وإغلاق حساباتهم لفترة معينة حتى يتم إرسال وثيقة شخصية “هوية , رخصة قيادة , جواز السفر” أو أي وثيقة رسمية تثبت أنك صاحب هذا الحساب وأن الإسم المستخدم صحيح ومطابق .
في الآونة الأخيرة , بدأنا نرى على الصفحات الرئيسية لهذه المواقع , الكثير من الأصدقاء والأقارب يقومون بنشر صور عن هوياتهم أو صور عن رخصة القيادة , فرحين بالحصول عليها ويودون أن يشاركوا أحبائهم الفرحة , ولكن هنا قد يكون هناك هكر بين الأصدقاء قد يستغل الموقف لصالحه للقيام بأمور خبيثة .
يقوم الهكر بتحميل صورة رخصة القيادة أو الوثيقة التي يقوم صاحب الحساب بتداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي على جهاز الحاسوب الخاص به , ثم يقوم بالتواصل مع إدارة الموقع ويرسل لهم الصورة , ليخبرهم أنه صاحب الحساب “بالدليل القاطع” وأنه يريد إستعادة كلمة السر , بعد القيام بعملية التاكد والمقارنة من قبل ادارة الموقع يتبين أن الهكر “الذي بحوزته الوثيقة الرسمية” هو صاحب الحساب “وهذا غير صحيح” ويرسلون له رابط تغيير كلمة السر ليتحكم بالحساب كما يريد .
لذا يجب التنويه الى مثل تلك الأمور وتحذير الأصدقاء والأقارب , حتى لو أردنا أن نشاركهم فرحتنا , نكتفي بمنشور نصي خالي من الصور التي قد تحتوي أي معلومات خاصة عنك .
نقلا عن أحد المشاركين في اليوم الأمني الأردني الأول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

19 − 17 =

إغلاق