أخبار أمن المعلوماتتقنيات

قريبا سيصبح تصفح الإنترنت مختلف مع تقنية Li-Fi

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قريبا سيصبح تصفح الإنترنت مختلف مع تقنية Li-Fi

تستخدم هذه التقنية الطيف المرئي بدلا من موجا الراديو المستخدمة في “Wi-Fi” مما يمكنها الى ان تصل سرعتها الى “1 جيجا بايت بالثانية” , سرعة كبير جدا !

 

ويتطلب إستخدام هذه التقنية العالية , مصدر للضوء كمصباح “LED” مثلا , وإتصال بشبكة الإنترنت وكاشف الهاتف .

التجارب المخبرية أظهرت أنه من الممكن نقل البيانات بسرعة 224 GBPS , بينما شركة “Velmenni” كانت قادرة على نقل “1 جيجابايت بالثانية” .

 

يقول المدير التنفيذي لشركة “Velmenni” , أن هذه التقنية ستكون متوفرة للمستهلكين بغضون 3-4 سنوات , وهذا يعني أننا نستطيع أن نقول أن تقنية الـ”Wi-Fi” ستصبح من الماضي في عام 2020 .

وقد سلط على هذه التقنية لأول مرة من قبل بروفيسور من “إيدنبيرغ” , إستطاع أن يعمل على تشغيل مقاطع الفيديو بواسطة مصباح “LED” !

 

ووضح البروفيسر كيف من الممكن أن تكون مليارات من مصابيح الـ”LED” عبارة عن مجموعة من الـ”Wireless Hotspots” .

من الحسنات لهذه التقنية , هو أنها لا تستخدم موجات الراديو , التي تتقاطع مع تلك الصادرة من الطائرات , والتي كانت تسبب مشكلة فيما سبق !

 

علاوة على ذلك , فإن الطول الموجي لموجات الرادية ليست بذلك الإمداد الذي يعطيه الطول الموجي للطيف المرئي , بل هو اكبر بـ”10.000″ مرة , ولذلك نستطيع الإعتماد عليه لسنوات عدة مستقبلا في غضون التطور الذي نعيشه الأن .

ومع كل هذه الإيجابيات , هناك سلبية كبيرة جدا لها , وهي أنها لا تستطيع أن تتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس لأنها تتداخل معها وتؤدي لحدوث خلل معين !

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + fourteen =

إغلاق