أخبار أمن المعلومات

قاعدة بيانات شبكة LinkedIn معروضة للبيع

قام مخترق بعرض قاعدة بيانات شبكة LinkedIn للبيع والتي تحتوي على بيانات أزيد من 167 مليون حساب داخل موقع شبكة LinkedIn.

وقام المخترق بنشر إعلان لقاعدة بيانات شبكة LinkedIn على مواقع السوق السوداء داخل الأنترنت الخفي حيث قام بوضع مبلغ 5 bitcoins لبيع قاعدة البيانات بما يعادل حوالي 2,200 دولار أمريكي، وحسب ما ذكر المخترق قاعدة البيانات تحتوي على هويات المستخدمين وعناوين البريد الإلكتروني الخاصة بهم و معلومات كلمات مرور لأزيد من 167,370,940 حساب.

 

وحسب ما أصدرهTroy Hunt صاحب موقعHave I been pwned? والذي يساعدك على معرفة ما إذا كانت معلوماتك الشخصية المسجلة بمواقع الأنترنت قد تم نشرها وبيعها، يأكد على أن هذا الإختراق وهذه الأرقام التي تم وضعها هي فعلا حقيقية حيث أكد على أن أزيد من 1 مليون من الحسابات قد تم الكشف عنها داخل الموقع بأنها مخترقة وهي من ضمن القائمة المعروضة للبيع كذلك.

 

وفي تصريح أمني لشبكة LinkedIn قال المتحدث بإسمها على أن المختصين يعملون على دراسة الإختراق الحاصل لقاعدة بيانات الموقع وسيقوم المكلفون بالتحقيق في الأمر على نفس النهج الذي قامت به الشركة عند حصول الإختراق سنة 2012 حيث قام المخترق بدفع غرامة مالية وصلت إلى 1.25 مليون دولار عند اختراقه لقاعدة بيانات الموقع وقد كلفت الشركة بدفع 50 دولار لكل شخص قد تم إختراق حسابه كتعويض له.

 

وذكرTroy Hunt على أن الكارثة الكبرى في هذا الإختراق أوضح على أن مستخدمي موقع شبكة LinkedIn والذين تعرضو للإختراق منذ سنة 2012 لم يقومو بتغيير معلوماتهم الشخصية وقد اتضح كذلك على أنها مازالت لحد الساعة كما هي عليه من بداية الإختراق وهذا دليل واضح على أن شبكة LinkedIn لا تقوم بحملات توعوية لمستخدمي شبكتها.

 

ونحن بدورنا في موقع #تكناوي_نت نؤكد على ضرورة تغيير المعلومات الشخصية داخل الموقع وعدم وضع كلمة مرور شبيهة للبريد المسجل به داخل الموقع، كما ننوه زوار الموقع بتصفح موقعHave I been pwned?للتأكد من أمن وسلامة حساباتهم الشخصية داخل مواقع التواصل الإجتماعي.

 

هل أعجبتك هذه التدوينة ؟ قم بلإطلاع على المقالات السابقة لنا.

مقالات سابقة :

[list type=””]

 

الوسوم

أحمد فردوس

مغربي الجنسية , مهندس برمجيات أمتلك خبرة كبيرة في عدة لغات برمجية سواء في برمجة تطبيقات الويب أو تطبيقات الأندرويد أيضا أمتلك خبرة بعض الشيء في إدارة الخوادم لينكس وحمايتها ومهتم بمجال الأمن المعلوماتي بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

three − 1 =

إغلاق