أخبار أمن المعلومات

بالصور : اختتام فعالية Jordan Infosec الثانية والتي عقدت على مدار يومين

بحضور أكثر من 200 مشارك على مدار يومين انتهت فعالية Jordan Infosec الثانية والتي نظمها موقع تكناوي.نت في كل من عمان واربد بالتعاون مع كل من منصة زين للإبداع ZINC وجامعة اليرموك.
 
بدأت فعالية اليوم الأول يوم السبت الموافق 30-1-2016 في منصة زين للإبداع الساعة الثانية والنصف عصراً وذلك بتسجيل المشاركة في الفعالية. ثم تم الإفتتاح في الساعة الثالثة عصراً حيث قام المهندس محمد خريشة بالتعريف بأهداف هذه الفعالية و أهميتها ومقدمة حول فعاليتنا الأولى والتي تم تنظيمها في شهر أيلول من العام الماضي (رابط تفاصيل الفعالية الأولى من هنا : http://technawi.net/?p=5096 ).
 

 
بدأت بعد ذلك محاضرات هذا اليوم بمحاضرة محمود القضاة ممثل موزيلا في الاردن والشرق الأوسط, حيث تحدث عن موزيلا ومتصفحها فايرفوكس ودعمها للحفاظ على خصوصية المستخدمين عبر الشبكة العنكبوتية وبعض الإضافات التي تساعد على ذلك.
 

 
بعدها قام السيد حسن النوري من سوريا بالتحدث عن مفهوم الإرهاب الإلكتروني وتطوره ومدى تأثيره على المنشآت الحيوية في الدول مثل أنظمة الطاقة و الكهرباء و غيرها. ثم قام السيد رعد حداد من موقع تكناوي.نت بالتحدث حول احدى ثغرات تطبيقات الويب وهي ثغرة CSRF وكيفية اكتشافها ومدى خطورتها على مستخدمي المواقع.
 

 

 
وكان ختام هذا اليوم مع المهندس محمد خريشة مؤسس تكناوي حيث تحدث عن طرق الإختراق و التجسس على المكالمات في الأجهزة المتنقلة وغيرها من المواضيع. هذا وتخلل اليوم الأول العديد من النقاشات المتعددة من قبل الحضور والتي امتدت لغاية الساعة السابعة و النصف مساءً.
 

 
في اليوم الثاني و الذي كان يوم الاحد الموافق 31-1-2016 في جامعة اليرموك بدأت عملية تسجيل الدخول للفعالية الساعة التاسعة و النصف صباحاً وابتدأت الفعالية بمحاضرة للمهندس محمد خريشة حيث تحدث عن التهديدات الأمنية التي تواجه المستخدمين للتقنية والشبكة العنكبوتية والطرق المستخدمة في الإختراق و كيفية الحماية منها مع أمثلة عديدة من واقع الحياة العملية.
 

 
كانت المحاضرة الثانية للسيد محمود القضاة والذي تحدث عن كيفية انشاء مختبر اختبار اختراق لمواقع الإنترنت وذلك بإستخدام متصفح فايرفوكس مع تعريف بعض أنواع الثغرات الخطيرة لمواقع الإنترنت.
 

 
المحاضرة الثالثة كانت للسيد ثائر بطاينة ممثل جوجل في جامعة اليرموك والذي تحدث عن اعدادات الأمن و الخصوصية لحسابات المستخدمين على خدمات جوجل وكيفية استرجاع الحسابات في حال سرقتها او اختراقها.
 

 
المحاضرة الأخيرة كانت للسيد عبادة قمر أحد مدوني موقع تكناوي.نت و الذي تحدث فيها حول علم الـ Steganography وخوارزمياته واستخداماته العملية في حماية البيانات.
 

 
كانت خاتمة اليوم الساعة الثانية و النصف عصراً حيث اختتمت بمجموعة متنوعة من الاسئلة و الإستفسارات حول مجالات مختلفة من مجالات أمن المعلومات و الحماية.
 

 

جانب من صور اليومين من هنا

 

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 7 =

إغلاق