أمن المعلومات

طرق نشر الروابط الخبيثة على الفيسبوك – الجزء الثاني

طرق نشر الروابط الخبيثة على الفيسبوك – الجزء الثاني

في المقال السابق ( الجزء الاول ) ذكرنا نوعين قديمين من انواع و طرق نشر الروابط الخبيثة و الإباحية على حسابات المستخدمين في مواقع التواصل الإجتماعية و هما اصطياد الإعجابات (LikeJacking) و تطبيقات الفيسبوك.

الا ان هذان النوعان قديمان جدا, فقد ظهر خلال العام القادم طرق و اساليب اخرى تقوم بإستغلال المستخدمين على مواقع التواصل الإجتماعي لكي تقوم بنشر الروابط و التعليق على المنشورات دون علمهم بذلك.

دعونا الآن نبدأ بنوع جديد من هذه الأنواع .

النوع الثالث :

العديد منا لاحظ على مدار العام الماضي 2014 ظهور روابط و منشورات و تعليقات بأسماء الاصدقاء و المعارف تدعي بأنه يمكنك معرفة من يزور حسابك الشخصي و تعطيك تقرير بعدد زيارات كل شخص.

عند النقر على هذه المنشورات يتم تحويلك لصفحة تطلب منك تنصيب اضافة على متصفح جوجل كروم, هذه الإضافة تم التعرف عليها على انها ملف خبيث يقوم بتنصيب نفسه على جهاز الضحية و يستخدم للتجسس على المتصفح و على جهاز المستخدم.


profile-viewer-add-on-infects-facebook-users-with-carfekab-trojan-1

بالإضافة الى ذلك يقوم هذا البرنامج الخبيث و الذي هو على شكل اضافة بإضافة منشورات و تعليقات و الإشارة لأصدقاء الشخص الذي يتواصل مع اصدقائه من خلال المتصفح وذلك لكي يقوم بنشر نفسه لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

هذا البرنامج الخبيث كان قادرا على الكشف فيما اذا كنت قد قمت بتنصيب اضافة ad-blocker و التي تقوم بايقاف الإعلانات و غيرها من الأمور, حيث يظهر لك رسالة تطلب منك ايقاف تفعيل هذه الإضافة لكي يعمل بشكل صحيح.

profile-viewer-add-on-infects-facebook-users-with-carfekab-trojan-6

النوع الرابع :

هنالك نوع آخر يقوم بخداع المستخدمين على مواقع التواصل الإجتماعي على انه فيديو اباحي او فيديو لعملية قتل. بالإضافة الى ذلك يمكن للمخترقين و المحتالين ان يستغلوا اي قضية تشغل الرأي العالمي و الدولي مثال قضايا سقوط الطائرة الماليزية و غيرها, وذلك لنشر روابط خبيثة تخدع المستخدمين بأنها روابط تبين لهم اخبار هذه الأحداث.

عند النقر على هذه الروابط و التي في العادة تكون روابط لفيديوهات, يتم تحويل المستخدمين الى روابط وصفحات مزورة على انها صفحات في موقع يوتيوب للفيديوهات. الا ان الفيديو لا يظهر و تظهر رسالة بأن برنامج Adobe Flash Player و لمستخدم من يوتيوب في استعراض الفيديوهات يوجد فيها خلل كما في الصورة التالية و جيب ان يتم تحديثه بالنقر على زر Update Flash Player.

funny-video-facebook-scam-drops-not-so-funny-trojan-bitdefender-warns_2

عندما يقوم المستخدم بتحميل البرنامج الخبيث (وهو برنامج Adobe Flash Player وهمي) و تنصيبه على المتصفح, يصبح هذا البرنامج قادر على نشر المنشورات على اي حساب يتصل الدخول اليه من خلال هذا المتصفح المصاب و يقوم بالإشارة الى حوالي 20 صديق من الأصدقاء على هذا الحساب وذلك ليساعده في نشر نفسه على اكبر عدد من الأجهزة و بسرعة البرق.

بالإضافة الى ذلك فإن هذا البرنامج الخبيث لديه القدرة على منع المستخدم من مسح اي من المنشورات التي نشرها او حذفها من صفحاتهم الشخصية, حيث يقوم بإخفاء هذه الخاصية من على الحساب المتصل من المتصفح المصاب.

funny-video-facebook-scam-drops-not-so-funny-trojan-bitdefender-warns_4

بهذا نكون انتهينا من هذا الجزء من كيفية انتشار الروابط الخبيثة على مواقع التواصل الإجتماعي, تابعونا في الجزء الثالث على الرابط التالي : رابط الجزء الثالث

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × four =

إغلاق