شركات التجسس في الوطن العربي
شركات التجسس في الوطن العربي

شركات التجسس في الوطن العربي

شركات التجسس في الوطن العربي

 

 

شركات التجسس في الوطن العربي، إن ظاهرة التجسس في الوطن العربي تزيد بشكل كبير وذلك راجع لأسباب كثيرة من بينها الأوضاع السياسية وبعد الثورات العربية خلال السنوات الماضية هذا الأمر الذي وفر لشركات التجسس العالمية سوقا جديدة لبيع برمجياتها للحكومات العربية من أجل مراقبة الأوضاع والسيطرة على هذه الثورات.

 

في هذا المقال سنتحدث عن شركات التجسس الأجنبية التي غزت برمجياتها الوطن العربي وعن جنسيتها و الحكومات العربية التي تتعامل معها.

أولى شركت التجسس التي سنتحدث عنها هي شركة Amesys الفرنسية تابعة لشركة Bull الفرنسية. هذه الشركة تعرف نفسها حسب موقعها الإلكتروني (“على أنها شركة فرنسية رائدة في مجال التكنولوجية العالية“) ولكنها في الحقيقة شركة تجسس. ومن أبرز الأنظمة العربية التي تتعامل معها النظام الليبي سابق و النظام المغربي. حيث أنها زودتهم بمشروع بريق النسر الذي يستطيع التجسس على جميع الخدمات مثل خدمات البريد الإلكتروني وأيضا خدمات VOIP وحتى أنه يستطيع التجسس على الهواتف و مواقع التواصل الإجتماعي. يمكنكم الإطلاع على مقال يتحدث عن هذا المشروع من هنامقال : عملية بريق النسر.

 

شركات التجسس في الوطن العربي

ثاني شركة تجسس سنتحدث عنها هي شركة التجسس الإيطالية Hacking Team وهي الشركة المعروفة عالميا بأنها اكثر شركة مشهورة تقوم ببرمجة وتطوير برامج التجسس والمراقبة عن بعد لبيعها للحكومات والجهات الخاصة بتنفيذ و تطبيق القانون حول العالم.

من أبرز الأنظمة العربية التي تتعامل معها كل من النظام المغربي والسعودي والإماراتي وكذلك السوداني والمصري والعماني واللبناني والبحريني. هذه الشركة زودت الأنظمة السابق ذكرها بنظام Remote Control System والذي يستطيع التجسس على جميع الخدمات المختلفة لأنه يعتمد على استغلال ثغراث Zero Day يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح كيف يعمل هذا نظام ، يمكنك أيضا قراءة هذا المقال الذي يشرح كيف تفحص جهازك من ملفات تجسس شركة Hacking team مجانا من هناافحص جهازك من ملفات تجسس شركة Hacking team مجانا.

شركة التجسس الثالثة التي سنتحدث عنها هي شركة التجسس الألمانية Gamma و هي شركة متخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة. ومن أبرز منتجاتها برنامج Finfisher هذا البرنامج يقوم بدمج برمجيات وإرسالها بإيميلات على هيئة Docs Pdf حيث تستغل هذه البرمجيات ثغرات Zero Day كم أنه يقوم كذلك بالتجسس على خدمات البريد الإلكتروني و يستطيع أيضا التجسس على الهواتف.

الأنظمة العربية التي تتعامل معها شركة هي النظام البحريني والمصري والإماراتي وكذلك القطري.

 

شركات التجسس في الوطن العربي

شركة التجسس الرابعة والأخيرة هي شركة Blue coat وهي شركة أمريكية. ومن أبرز الأنظمة العربية التي تتعامل معها هذه شركة كل من النظام المصري والكويتي وقطري والسعودي والإماراتي والسوري.

الشركة زودت هذه الأنظمة بنظام يقوم بإعتراض اي عملية اتصال ما بين أي جهاز وبين الانترنت ويقوم تحويل هذه الاتصالات الى مركز البيانات ومن ثم ايصالها الى الانترنت ، حيث يقوم بتحليل الاتصالات والتأكد من عدم وجود اي خطوره فيها من خلال نقل هذه التحليلات الى مركز مراقبة. تقرير منظمة مراسلون بدون حدود حول هذه شركة من هنا .

 

شركات التجسس في الوطن العربي

 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

عن مشاركات الزوار

2 تعليقان

  1. السلام عليكم شكرا على هذا المقال الرائع ولكن عندي استفسار
    هل الجزائر تستعمل برامج تجسس او تتعامل مع تلك الشركات؟؟
    وشكرا

  2. ما حيرني هل الجزائر لا تتجسس على شعبها ؟؟ لم لا هههه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

fifteen − eight =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.