شبكة Botnet روسية تسيطر على نصف مليون جهاز

كشف باحثين أمنيين في شركة Proofpoint المتخصصة بأمن المعلومات بأن إحدى العصابات الروسية كانت وراء شبكة Botnet غامضة تدعى (Qbot) تتكون من نصف مليون جهاز تتمركز في الولايات المتحدة الامريكية, وذلك عن طريق استغلالها لأجهزة معظمها موجود عليها نظام تشغيل windows xp و الباقي من windows 7 و التي تحتوي على ثغرات أمنية كثير لم يتم سدها.

هذا الهجوم من قبل الروس يستحوذ عناوين الصحف العالمية حيث أنه يعتبر أكثر خطورة مما حدث في الأيام الماضية في بنك JPMorgan. وحسب الأبحاث التي قامت بها الشركة فإن هذه طريقة بناء هذه الشبكة اعتيادية و لا تثير الشكوك و لكنه قد تم بنائها بشكل ممنهج مع مرور الوقت حتى لا تثير انتباه الشركات الأمنية. حيث تقول الشركة في أبحاثها بأن المخترقين استغلوا النشرات البريدية التي يتم ارسالها من قبل المواقع المبنية بإستخدام نظام ادارة المحتوى wordpress بحيث يتم وضع روابطهم الخبيثة والتي من خلالها يتم استغلال المستخدمين عن طريق ثغرات البرامج مثل java, flash و قارىء ملفات PDF و التحكم بعدها بهذه الأجهزة.

يمكن للمخترقين بعدها سرقة البيانات من هذه الأجهزة مثل الملفات و بيانات البطاقات الإئتمانية و غيرها بالإضافة الى إمكانية استخدامها كوسيط لعمل هجوم على أي مؤسسة او منظمة أخرى.

يذكر بأن هذه الشركة قد نصحت أي شخص يستخدم نظام تشغيل windows XP بأن يتأكد من أنه قادر على تحديث البرامج التي يتعامل معها على جهازة, كما نصحت أصحاب المواقع التي تعمل بنظام محتوى wordpress على فحص الخوادم و تنظيفها من أي ملفات خبيثة او ما شابه.

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

تعليق واحد

  1. جزاك الله خير يا محمد على الخبر
    نعم للينكس
    ﻻ لوندوز المليئ بل ثغرات
    موقع تكناوي نت افضل موقع عربي
    بل اخبار وفي كل المجالات
    ارجو ان ﻻ تتوقفو في نشر المعلومات
    موفقين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

1 + 20 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.