أخبار أمن المعلومات

جوجل تعمل على تطوير نظام لجمع الإحصائيات من الكمبيوترات مع الحفاظ على الخصوصية

تعمل شركة جوجل على نظام جديد يتيح لها جمع معلومات و بشكل عشوائي حول الطرق التي يتعرض لها المستخدمين للبرامج الغير مرغوبة على أجهزتهم الخاصة بدون جمع أي معلومات او بيانات لتحديد هوية المستخدمين.
 
هذا النظام يدعى RAPPOR(Randomized Aggregatable Privacy-Preserving Ordinal Response) وتقوم شركة جوجل حاليا بتجربة هذا النظام على متصفحها جوجل كروم. حيث أن مهندسي شركة جوجل يأملون إستخدام هذه المعلومات عند حدوث مشاكل يتعرض لها المستخدمين مع الحفاظ على خصوصيتهم.
 
شركات البرمجيات و بشكل روتيني تقوم بجمع بيانات من المستخدمين و أجهزتهم و تكون هذه البيانات على شكل تقارير حول الأعطال و المشاكل التي يواجهها المستخدمين للبرمجيات. وعادة ما يتم اخبار المستخدمين لإرسال مثل هذه المعلومات, الا ان المستخدمين عادة ما يتخوفون من ارسالها لما فيها من خصوصية, و هذا ما دعى شركة جوجل لتصميم و برمجة مثل هذا النظام.
 
هذا النظام هو نظام مفتوح المصدر و يمكنكم تحميله و الإطلاع عليه من خلال الرابط التالي : رابط نظام RAPPOR
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

 

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + seventeen =

إغلاق