أخبار أمن المعلومات

ثغرة في اعادة تهيئة الإعدادات في نظام iOS المقدم من شركة Apple

مع بداية شهر سبتمبر , تعرضت شركة Apple لثغرة أمنية خطيرة في خدمة تخزين الملفات iCloud وذلك حسب ما تم ذكره في العديد من الوسائل الإعلامية المختلفة. تسمح هذه الثغرة لأي مخترق بالوصول و تحميل صور عارية لعدد كبير جدا من ملفات مشاهير العالم من فنانين و غيرهم, هذه الثغرة وجدت في نظام Apple الجديد iOS 8 مما شكل ذلك قلقا كبيرا لمستخدمي اجهزة Apple.

بعد اصدار شركة Apple لاصدار جديد من نظام تشغيلها iOS 8 تعرض هذا النظام الى عدد من الثغرات الخطيرة و التي تم سدها و اصلاحها عن طريق اصدار iOS 8.0.1, كن مع ذلك وجدت ثغرة في هذا الإصدار تسمح لاي شخص بحذف الملفات المخزنة على خدمة iCloud بدون الحاجة لأي صلاحيات تذكر !!!!

حيث تم اكتشاف هذه الثغرة من قبل شبكة MacRumors وذلك عن طريق أعضاء موجودين في منتديات الشبكة, و الذين تعرضوا لمشكلة بواسطة الخيار Reset All Settings و الذي يقوم بشكل اعتيادي لاعادة تهيئة اعدادات الشبكة لاعطاء الجهاز سجلات نظيفة للعمل معها. و لكن تبين بأنها تقوم أيضا بحذف جميع الملفات الخاصة بك على iColud ..

لالشكل الإعتيادي الخيار Reset All setings موجود في التصنيف General في iOS 8 و الذي يتيح لاعادة تهيئة الجهاز بدون حذف أي بيانات, بحيث يخبرك هذا الخيار بشكل صريح بانه لن يتم حذف أية بيانات من جهازك عن اجراء هذا الخيار, و لكن للأسف هذا ليس هو الحال مع مستخدمي آخر اصدار من iOS حيث يتم حذف جميع الملفات الخاصة بالمستخدم مجرد اجراء هذا الخيار.

هذا ننصح في موقعكم موقع تكناوي.نت عدم اجراء هذا الخيار (Reset All Settings) لكل مستخدمي آخر إصدار من iOS لغاية اصلاح هذه المشكلة من شكرة Apple.

تابعونا لمزيد من الأخبار و القمالات و الفيديوهات التقنية المتنوعة على صفحتنا على موقع فيسبوك من خلال الرابط التالي : رابط صفحتنا على موقع فيسبوك

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

إغلاق