أخبار أمن المعلومات

ثغرة خطيرة في نظام تشغيل iOS

قامت مجموعة مجهولة من المخترقين بإكتشاف ثغرة خطيرة في نظام تشغيل iOS9. حيث قام المخترقين ببيع هذه الثغرة لشركة Zerodium الفرنسية المختصة ببيع و شراء ثغرات اليوم صفر بمبلغ مليون دولار امريكي (لقراءة جميع التفاصيل حول هذا النوع من الغرات من هنا : http://technawi.net/?p=3922 ).
 
يذكر بأن الشركة قد كانت خلال الشهر الماضي بالإعلان عن تحدي لإكتشاف ثغرات في نظام تشغيل iOS يسمح للمخترقين بالتحكم عن بعد بأي جهاز يعمل بآخر إصدار من إصدارات نظام تشغيل iOS المخصص للأجهزة الذكية المصنعة من شركة Apple. حيث كان التحدي يحصر الثغرات المكتشفة بإحدى هذه الطرق :
 
– بواسطة روابط يتم زيارتها عبر متصفحات كروم و سفاري.
– بوساطة تطبيق خبيث.
– عبر رسالة نصية او رسالة وسائط متعددة.
 
الإعلان عن هذه الثغرة كان عبرة تغريدة نشرتها الشركة على حسابها على موقع تويتر وهذا ما تبينه الصورة التالية:
 
ios-exploit
 
على مستخدمي أجهزة iPhone أن يكونوا حذرين وذلك لأن هذه الثغرة تسمح للمخترقين بتنفيذ و تنصيب أي تطبيقات خبيثة على الأجهزة بدون علم المستخدم. بالإضافة الى ان هذه الشركة مثلها مثل شركة Hacking Team والتي تم اختراقها قبل أشهر تقوم بتطوير برامج تجسس لبيعها للحكومات..
 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 + eleven =

إغلاق