أخبار أمن المعلومات

ثغرة خطيرة في جميع اصدارات ويندوز

قامت شركة مايكروسوفت خلال الأيام الماضية بإصدار تحديث وإصلاح لثغرة خطيرة تسمح للمخترق ان يقوم بتنفيذ اوامر عن بعد عى الأجهزة التي تعمل بجميع اصدارات نظام تشغيل ويندوز ( windows vista,windows 7, window 8, windows 8.1, windows 10 preview, windows 2008) و بالتالي التحكم بالجهاز بشكل كامل. هذه الثغرة الخطيرة تكمن في مكتبة Windows Adobe Type manager والتي تم تصميمها خصيصا لمعالجة خطوط Microsoft OpenType.
 
بمجرد استغلال هذه الثغرة فإن المخترق يصبح قادر على التحكم بشكل كامل بالجهاز وذلك اما عن طريق فتح الضحية ملف وثيقة تم انشاءه لاستغلال هذه الثغرة أو عن طريق فتح الضحية رابط صفحة ويب تحتوي على احد خطوط OpenFonts مضمنة بداخلها.
 
يذكر بأن مكتشفي هذه الثغرة هم باحثان امنييان احدهما من شركة جوجل و الآخر من شركة FireEye.
 
لذا ننصح مستخدمي أنظمة تشغيل ويندوز أن يقوموا بتحديثها و ذلك تفاديا لأن يقعوا ضحية لهذه الثغرة الخطيرة.
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × 4 =

إغلاق