أمن المعلوماتمقالات

توقعات للهجمات الإلكترونية للعام 2015

توقعات للهجمات الإلكترونية للعام 2015

توقعات للهجمات الإلكترونية للعام 2015 توقعت دراسات تم اجرائها العام الماضي من قبل باحثين أمنيين في شركة BitDefender على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل : facebook, linkedin, twitter طبيعة المخاطر الأمنية و الهجمات على مستخدمي هذه المواقع سواء أكانوا افرادا ام شركات.
حيث كانت طبيعة هذه المخاطر كالآتي :

1- استغلال برامج الفدية (Ransomware) الموجهة لمستخدمي الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية لمواقع التواصل الإجتماعي لنشر نفسها عبرها.

2- روابط خبيثة لفيديوهات يتم نشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي تخدع المتصفحين بأنها فيديوهات اما جنسية او لعمليات قتل حيث شكلت مثل هذه الروابط 1% من عمليات الإحتيال على مواقع التواصل الإجتماعي والتي من المتوقع ان تتضاعف خلال العام الحالي, ويرى علماء النفس بأن النسبة الأكبر من الضحايا هي للمراهقين.

3- استدراج الباحثين عن عمل عبر صفحات مزورة تدعي بأنها لحسابات على موقع linkedin و استخدام الهندسة الإجتماعية في مثل هذه الهجمات.

4- استغلال نتائج البحث الأكثر شيوعا عبر محركات البحث مثل جوجل و غيرها في عمليات الإحتيال و انشاء صفحات مزورة حول هذه النتائج, ومن الأمثلة على ذلك ما قمت بنشره يوم أمس من تحذير حول بعض عمليات الإحتيال التي تمت بإستغلال اسم فيلم The Interview و اختفاء الطائرة الماليزية, حيث شكلت مثل هذه الأمور نتائج بحث كبيرة وعالية نسبيا في العالم مما ادى الى استغلالها من قبل الهاكرز و المحتالين.

5- استغلال الإعلانات عبر مواقع التواصل الإجتماعي و غيرها من المواقع لاجراء عمليات الإحتيال, مثل استغلالها على الفيسبوك او جوجل او غيرها من المواقع.

لذا كونوا حذرين من مثل هذه الهجمات فلا نعلم ما يخفيه لنا العام 2015 من هجمات, و التي يبدوا انها ستكون اكبر بكثير مما حصل في عام 2014.

توقعات للهجمات الإلكترونية للعام 2015


لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =

إغلاق