تموز و آب … اسوأ شهرين للشركات المصنعة للسيارات

شهري تموز و آب كانت الاسوأ بالنسبة للشركات المصنعة للسيارات, حيث وجد عدد من الباحثين الأمنيين و المخترقين طرق بسيطة لكيفية اختراق سيارة جيب شيروكي, والذي بدوره جعل أكثر من 470 الف سيارة من هذا النوع مهددة. هذا الأمر لم يكن الامر الوحيد فقد كشف مخترقين آخرين بواسطة فيديو قاموا بتسجيله عن قدرتهم التحكم بسيارة GM بواسطة تطبيق موبايل.
 
الفيديوهين التاليان يوضحان عمليتا الإختراق السابقتين:
 
 
مؤخرا كشف باحثين أمنيين في جامعة كاليفورنيا عن قدرتهم التحكم ببعض الخصائص في سيارة Corvette بواسطة رسالة SMS. فحسب الفريق بأنهم كانوا قادرين على اثبات طريقتهم بواسطة ارسالة رسالة SMS لسيارة Corvette موديل 2013 و التي تحتوي على جهاز نقال بداخلها.
 
بعض المنافذ الموجودة في السيارة تحتوي على دنجل يستخدم في العادة من قبل شركات التأمين لمتابعة حركة و نشاط السيارة و كفاءتها. حيث كان الباحثين قادرين على استغلال ثغرة في هذا الدنجل والمصنع من قبل شركة Mobile Devices تؤدي بهم الى ارسال اوامر متعددة للتحكم في السيارة و الحاق الضرر بها مثل:
– ايقاف الفرامل.
– تشغيل المساحات.
 
يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي و الذي يبين طريقة الإختراق و اثباتها من قبل الباحثين الأمنيين :
 
 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

5 − three =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.