أخبار أمن المعلومات

تقنية تسمح بتحديد المكان الجغرافي لأجهزة اندرويد بدون الحاجة لتفعيل GPS

كشف باحثون امنييون عن طريقة جديدة لتعقب اماكن تواجدك وذلك عن طريق متابعة و مراقبة استهلاك الطاقة على هاتفك النقال الذي يعمل بنظام تشغيل اندرويد حتى وان كنت لم تقم بتفعيل GPS على الجهاز.
 
باحثون امنييون في جامعة ستانفورد و في مركز ابحاث الدفاع لدى دولة الكيان الصهيوني قاموا بتطوير تكنولوجيا جديدة و التي اطلق عليها PowerSpy.
 
هذه التقنية لديها القدرة على تحديد الموقع الجغرافي لجهاز الهاتف الذي يعمل بنظام تشغيل اندرويد وذلك عن طريق قياس استخدام البطارية لجهازك في فترة محددة من الزمن.
 
البيانات الخاصة بإستهلاق البطارية على نظام تشغيل اندرويد لا تحتاج من مطور التطبيق ان يحصل على اي صلاحيات من المستخدم بعكس صلاحيات WiFI و GPS و التي تتطلب تصريح من مستخدم الجهاز لحظة تنصيب التطبيق عليه. مما يؤدي الى ان يتم تحديد مكان تواجدك الجغرافي دون علما منك و بدقة تصل الى 90% عن طريق اي تطبيق تقوم بتنصيبه على الجهاز يقوم بجمع بيانات عن معدل استهلاك البطارية وهذا ما يمكن ان يقوم به اي شخص يرغب بالتجسس عليك و بطريقة بسيطة.
 
تم تجربة هذه التكنولوجيا على هواتف LG Nexus4 و Nexus 5 و وجد انه قد تم تحديد الموقع الجغرافي لهذه الأجهزة بنسبة 90% تقريبا حتى و ان لم تكن قد قمت بإستخدام الجهاز, مما يعطي المتجسسين اداة قوية و فعالة لتحديد موقعك الجغرافي.
 
يمكن ان يقوم المخترق بخداعك لتنصيب تطبيق يجمع بيانات استهلاك الطاقة بجهازك لتعقبك, بالإضافة الى ان الشركات يمكنها استخدام هذه التكنولوجيا في عملية تحديد موقعك الجغرافي و ذلك لإستهدافك بإلإعلانات.
 
تعتمد هذه التقنية على تحليل الطاقة التي يتم استهلاكها في الجهاز بالإعتماد على مجموعة من العوامل مثل بعد الجهاز عن برج الإرسال و العقبات التي تتواجد من حوله مثل الجبال و السيارات و غيرها لتحديد مكان وجود الجهاز. بالرغم من ذلك الا ان هنالك محددات على هذه التقنية.
 
يمكنكم تصفح الورقة البحثية كاملة من هنا :
 

 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − one =

إغلاق