تقرير يبين استغلال تطبيقات الأجهزة الذكية للمستخدمين

بين تقرير حديث من شركة forensiq الأمنية بأن العديد من تطبيقات أجهزة الهاتف الذكية التي تعمل على نظامي Android و iOS تقوم بتشغيل إعلانات بشكل خفي بحيث لا تظهر هذه الإعلانات للمستخدمين بالرغم من أنه يتم الحصول على اموال من قبل المعلنين.
 
يكشف التقرير بأن هذه الطريقة لا تخدع المستخدم و المعلن و لكنها أيضا تؤثر على سرعة وكفاءة الهاتف الذكي بشكل كبير, بالإضافة الى أنها تقوم بتحميل بيانات غير مرغوب بها من قبل المستخدم دون موافقته وعلمه.
 
تم اجراء الدراسة خلال مدة زمنية تبلغ عشرة ايام في كل من الولايات المتحدة الأمريكية و اوروبا و آسيا على كل من الأجهزة التي تعمل بإستخدام أنظمة تشغيل Android و iOS. حيث كانت نسبة الأجهزة المصابة بهذا النوع من طرق الإحتيال في الولايات المتحدة الأمريكية هي 1% و في كل من اوروبا و آسيا 2-3%.
 
تم تحديد حوالي 5 الالف تطبيق من خلال هذه الدراسة تقوم بتشغيل اعلانات وهمية لغرض الكسب المادي و الربح من أجهزة المستخدمين لهذه التطبيقات. وقد بلغت القيمة التقديرية التي يتم دفعها لهذه الإعلانات من قبل الشركات المعلنة هي 850 مليون دولار أمريكي في العام. ايضا تبين بأن حجم البيانات التي يتم تحميلها من هذه الإعلانات على الجهاز الواحد تصل الى 2 جيجا بايت بشكل يومي!!!
 
وجد أيضا بأنه لكل إعلان يظهر للمستخدم فإن هنالك خمسة إعلانات أخرى يتم اظهارها بشكل خفي, كما أن بعض التطبيقات تستمر بإظهار الإعلانات بشكل خفي حتى بعد إغلاق التطبيق.
 
هذا و لم تقم الشركة بإصدار قائمة بهذه التطبيقات الى الآن.
 
الفيديو التالي يبين جزء من التقرير الذي تم اصداره من قبل الشركة
 

 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

10 − 8 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.