تعرف على ميزات نظام تشغيل Android Lollipops الجديد

بعد ان قامت شركة جوجل بتقديم نظام أندرويد (Kit-Kat) قبل فترة, حان الوقت الآن لتقديمها و اعلانها عن آخر اصدار من اصدارات نظام تشغيل android و هو نظام Lollipops او المصاصات. حيث كشفت يوم الأربعاء الماضي عن اسم آخر اصدار تعزم على اطلاقه و هو Androis 5.0 Lollipops.
 
هذا الإصدار الحديث من Android متواجد مع جهازها الجديد و هو Nexus 6 و الذي تقوم بتصميمه شركة موتورولا بالإضافة على انه موجود مع Nexus 9 Table و الذي ستقوم شركة HTC بتطويره. ولكنها لن تقوم بالوقت الحالي بجعله متاحا للتحميل لباقي الأجهزة. الإصدارات القديمة من nexus سيتم توفير تحميل هذا النظام الجديد عليها في الأسابيع القادمة.
 
طرأت تغييرات كبيرة على نظام تشغيل android في هذا الإصدار الجديد مع واجهة مستخدم أنيقة و جديدة, بالإضافة الى تحسين أداء نظام التشغيل. ويقوم هذا النظام بإستخدام البطارية لفترة طويلة, وتحسين التنبيهات بالإضافة الى انه يدعم OpenGL E 3.1 ويدعم معمارية 64-bit. و قد قامت شركة جوجل بأن نظامها الجديد جاء ليدعم أكثر من 5 الاف واجهة برمجة تطبيقات جديدة (API).
 
و من الميزات التي يجب أن تعرفها كمستخدم لهذا النظام مايلي :
 
1- التصميم : حيث تم تصميم واجهة مستخدم جديدة, حيث قامت جوجل بإستخدام واسع للرسوم المتحركة في تصميمه لتقديم ما وعدت به عملائها. يعمل هذا التصميم الجديد و الذي تم تسميته ب Material Design على جميع أنواع الأجهزة من هواتف ذكية الى اجهزة tablet و تلفزيونات و غيرها. حيث يدعم التصميم الجديد الإشكال ثلاثية التصميم و الظلال و غيرها من الأمور.
 
2- تحسينات أمنية : قامت جوجل بإجراء تحسينات و تعزيزات أمنية على نظام التشغيل الجديد, حيث أنه يأتي بشكل افتراضي مع خاصية التشفير و التي تحمي بيانات المستخدمين من الوصول اليها فيما لو تم سرقة أو ضياع أجهزتهم. يمكنكم مشاركة أصدقائكم بأجهزتكم فهذا النظام يدعم وضع الضيف أو Guest User Mode, فيمكنك انشاء أكثر من مستخدم لتسمح للآخرين من استخدام جهازك مما سيحمي بيانتك الشخصية من السرقة.
 
3- الإقفال الذكي : قامت جوجل بإضافة طبقة جديدة من طبقات الأمان في الإصدر الجديد من اندرويد و قد اطلقت عليه (Android Smart Lock) و الذي يسمح لك بإغلاق جهازك دون الحاجة لإدخال الرمز السري بشكل مستمر. حيث تقوم هذه الميزة بحماية جهازك عن طريق ربطه بأجهزة موثوقة مثل الساعة الذكية أو السيارة او حتى عن طريق تعابير الوجه. و قد قامت الشركة ايضا بإستخدام SELinux بشكل افتراضي و تطبيقه على جميع التطبيقات الموجودة على الجهاز و ذلك لزيادة الحماية من الثغرات و البرامج الخبيثة…
 
4- تحسين الإشعارات و التنبيهات : قامت جوجل بتحسين التنبيهات في النظام الجديد, حيث و على سبيل المثال فإنه يمكنك مشاهدة الردود على الرسائل بشكل مباشر من الشاشة و الجهاز في وضع القفل وذلك عن طريق تحديد الأولويات للأمور التي يجب أن تظهر و التي لا يجب أن تظهر و ذلك عن طريق زر التحكم بالصوت في الجهاز. و يمكنك ايقاف المكالمات التي تعترضك و انت تلعب بالألعاب او تشاهد أفلام.
 
5- عمر البطارية : يقوم النظام الجديد بتحسين استخدام البطارية مما يؤدي الى زيادة عمر استخدامهاوذلك عن طريق تطبيق يسمى Volta و الذي يحسن من توفير الطاقة في الجهاز. و تظهر لك هذه الخاصية الوقت المتوقع للجهاز للعمل عليه قبل ان تنفذ البطارية و الوقت المتبقي لامتلاء البطارية اثناء عملية شحنها.
 
6- يدعم النظام الجديد خاصية Kill-switch و هي خاصية التي تجعل من الهواتف و الأجهزة المسروقة عديمة الفائدة عن طريق حماية عمل اعادة ضبط المصنع. و التي تتطلب من الشخص الذي يرغب بعمل ذلك ادخال كلمة سرية.
 
7- زيادة الكفاءة للأجهزة : بحيث مع هذا النظام سيلاحظ المستخدمين سرعة في أداء اجهزتهم و كفاءة عالية بالإضافة الى دعمه لمعمارية 64-bit .
 
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

5 × 4 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.