أخبار أمن المعلومات

تعرف على برنامج XCodeGhost الخبيث على iOS

قام مجموعة من الباحثين الأمنيين الأسبوع الماضي بإكتشاف ما يقارب 39 تطبيق على متجر أبل تحمل فايروس من نوع “XCodeGhost”. الا انه مؤخرا تم الكشف عن اكثر من 4000 تطبيق تحمل هذا النوع من الفايروسات !
 
فيروس “XCodeGhost” هو فيروس ينتشر بطريقة قانونية من خلال إصدارات مزيفة لبيئة تطوير تطبيقات الـ”iOS” والذي يدعى بـ”xcode” .
 
بواسطة هذا الفيروس الذي يتم بثه عبر التطبيقات , يمكن للمخترق أن يسرق كلمة السر الخاصة بحساب “iCloud” , التحويل الى روابط غير مرغوبة , وغيرها من الأمور وكل هذا بدون علم صاحب الجهاز !
 
بعض من التطبيقات التي وجد أنها مصابة بهذا الفيروس الخطير “WeChat , Perfect365 , NetEase , CamCard” وغيرها الكثير .
 
لكن ما علاقة ذلك بالـ”CIA” ؟
 
تبين أن آلية عمل الفيروس “XCodeGhost” تشبه الى حد ما طريقة عمل برنامج شبيه له تم تطويره من قبل الـ”CIA” سابقا , وقد تم التبليغ عنه في شهر مارس , نقلا عن الوثائق المسربة من خلال “Edward Snowden” .
 
وتبين الوثائق المسربة , أن الـ”CIA” حاولت التلاعب وإستغلال بيئة التطوير “XCode” لبث برامج خبيثة مثل الـ”Backdoors” الى البرامج التي يتم تطويرها دون علم من مطوريها !
 
والجدير بالذكر أيضا , أن الوثائق المسربة لم تكن واضحة حول أن هناك إصدارات معينة من بيئة التطوير “XCode” تستهدفها وكالة المخابرات المركزية “CIA” .
 
وتكلفت شركة أبل أنها ستقوم بحذف التطبيقات التي تحمل هذا الفيروس , ولكنها لم توضح ما إذا كانت على علم بإن الـ”CIA” كان له دور بنشر هذا النوع من الفيروسات بواسطة بيئة التطوير “XCode” .
 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 4 =

إغلاق