أخبار أمن المعلومات

تسريب بيانات الدخول لانظمة السكك الحديدية في لندن … و السبب!!!

يعتبر العامل البشري هو النقطة الاضعف في امن المعلومات, والدليل على ذلك يظهر جليا و بشكل مستمر. آخر هذه الأدلة و الاخبار هي التسريب الذي حدث لكلمات المرور الخاصة باحدى محطات السكك الحديدية في لندن, حيث ظهرت كلمات السر بشكل غير مقصود في فيلم وثائقي على محطة BBC.بيانات المرور التي تم تسريبها بشكل غير مقصود كانت مطبوعة على الجزء العلوي من شاشة لوحة التحكم الخاصة بهذه الانظمة.
 
كانت البيانات قد عرضت لفترة 44 دقيقة يوم الاربعاء الماضي على محطة BBC بالإضافة الى ذلك فان هذا الفيلم الوثائقي كان متوفرا على موقع اليوتيوب الا انه قد تم ازالته لاسباب واجراءات امنية. البيانات التي تم عرضها في الفيديو و الموجودة في الصورة المرفقة يعتقد بأنها تعود لنظام التحكم بالقطارات في محطة واترلو.
 
password-hack
 
المشكلة الأكبر ان الكلمة السرية التي تم التقاطها هي Password3 وهي بالطبع كلمة سرية ضعيفة جدا جدا و يمكن تخمينها بكل سهولة. الا ان هذه هي ليست المرة الاولى التي يتم اكتشاف كلمات سرية بمثل هذا الاسلوب, حيث انه قد تم سابقا خلال عام 2014 اذاعة الكلمات الرسمية الخاصة بالشبكة اللاسلكية لمنظمة فيفا على الهواء مباشرة, كما انه قبل شهر تقريبا تم نشر كلمات سرية تعود لشبكة TV5Monde الفرنسية الفضائية على الهواء مباشرة اثناء بثهم لتقارير اخبارية, حيث كانت الكلمات السرية موجودة على شاشات الكمبيوتر للعاملين في المحطة.
 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × four =

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق