أنظمة تشغيل

تحويل الملفات النصية الى ملفات pdf في نظام تشغيل لينكس

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أصدقائنا الأعزاء,
 
اليوم سنتحدث عن كيفية تحويل الملفات النصية في انظمة لينكس الى ملفات PDF.
 
في بعض الأحيان يكون لديك مجموعة كبيرة من الملفات النصية التي تريد طباعتها, و كما هو معروف فانه عند طباعة هذه الملفات بشكل مباشر من الملف النصي سيؤدي الى طباعتها بشكل غير منسق. لذا من الضروري ايجاد طريقة لحل هذه المشكلة .
 
تعتبر الملفات بصيغة pdf هي ملفات لها شكل معروف في عملية الطباعة, لذا عملية تحويل الملفات النصية الى ملفات من نوع pdf تعتبر خيار جيد لعملية طباعة هذه الملفات او البيانات الموجودة فيها بشكل منسق و مناسب للمستخدم.
 
بالإضافة الى انه عند تحويل الملفات النصية الى ملفات pdf ستقل المخاطر التي يمكن ان تحدث من التعديل على هذه الملفات بشكل غير مقصود لو كانت بشكلها النصي.
 
طبعا هذه بعض الميزات التي ستحصلون عليها من خلال تحويلكم للملفات النصية الى ملفات بامتداد pdf, لذا دعونا الآن نتعرف على الطريقة العملية لهذا الأمر.
 
في البداية يجب علينا تنصيب الحزم التالية و تعتمد طريقة تنصيب الحزم على نوع التوزيعة المستخدمة و التي يتم التعامل معها و نوع مدير الحزم كما هو معروف لدينا.
 
لتنصيب الحزم على التوزيعات الديبيانية (Debian, ubuntu & Linux Mint) فاننا سنقوم بكتابة الأمر التالي :
 
apt-get install enscript ghostscript
 
لتنصيب الحزم على توزيعات (Redhat , CentOS & Fedora) فاننا سنقوم بكتابة الأمر التالي :
 
yum install enscript ghostscript
 
*طبعا يجب ان تكون بصلاحية root لتنصيب هذه الحزم.
 
والآن بعد ان قمنا بتنصيب الحزم المطلوبة, يجب علينا اجراء عملية تحويل الملفات وتتم عبر خطوتين, بحيث تكون الخطوة الأولى الى تحويل الملفات النصية الى ملفات من نوع ps و الخطوة الثانية تحويل الملفات الناتجة من الخطوة الأولى الى ملفات pdf و1لك عبر الأمرين التاليين :
 
enscript -p file1.ps file1.txt
 
ps2pdf file1.ps file1.pdf
 
بهذا نكون قد انتهينا من هذا الموضوع, طبعا يوجد طرق اخرى سنتطرق لها قريبا ان شاء الله تعالى و هي طرق متقدمة اكثر.
 
نتمنى ان يكون الموضوع قد لاقى اعجابكم 🙂 …
 
للمزيد من المواضيع حول نظام تشغيل لينكس يمكنكم زيارة الرابط التالي : مواضيع لينكس
 
المراجع :
موقع linuxquestions.org
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

sixteen + five =

إغلاق