أخبار أمن المعلومات

بريطانيا تعلن نيتها حظر تطبيقات المحادثة

اجبرت الهجمات التي جرت في فرنسا الأسبوع الماضي رئيس الوزراء البريطاني النظر في حظر تطبيقات التراسل على الإنترنت مثل : Snapchat, CryptoCat, WhatsApp و Apple iMessage وذلك اذا لم تستجب هذه الشركات بتزويد الحكومة البريطانية طرق للتنصت على الإتصالات المشفرة لهذه التطبيقات. ففي تصريح لرئيس الوزراء البريطاني اكد بأنه اذا تم اختياره في الإنتخابات كرئيس وزراء سيسعى لحظر هذه التطبيقات كأسلوب جديد سيتم اتباعه للمراقبة بعد احداث تشارلي ابدو في باريس.
 
من جهته أكد كامرون بأن الهدف من هذه الاساليب هو اتخاذها كإجراءات وقائية من اي هجمات مستقبلية محتملة, و طمأن المواطنين بأن مثل هذه الأمور تحتاج الى أحكام قضائية لتتم و يتم تنفيذها.
 
من ناحية أخرى انتقدت الجماعات الناشطة في مجال حماية خصوصية الاشخاص على الإنترنت استخدام مثل هذه الأدوات و الاساليب التي تهدد خصوصية المستخدمين بحجة الأمن.
 
عمليات التشفير و مراقبة البرامج المشفرة من قبل الحكومات اصبحت موضوعا مهما بعد أن قام ادوارد سنودن بتسريب العديد من الوثائق التي تؤكد تورط وكالة الأمن القومي بالتعاون مع الشركات لمراقبة المستخدمين على الإنترنت, ومن الامثلة على ذلك برنامج سكايب. الا ان شركات تطبيقات المحادثة اكدت بأنها ما زالت ملتزمة بتشفير خدماتها لمستخدميها و لن يتم (حسب هذه الشركات) مراقبة الإتصالات من قبل السلطات.
 
يذكر بان رئيس الوزراء البريطاني لم يذكر اسماء اي من هذه التطبيقات, الا ان العديد من التطبيقات المشهورة و التي تستخدم تقنيات تشفير يمكن ان يتم تضمينها للقائمة الخاصة بالحظر.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 + twenty =

إغلاق