أخبار أمن المعلومات

برنامج خبيث كل 17 ثانية يعمل على اندرويد!!!

كشف باحثون أمنيون بأنه و بعد انتهاء الربع الاول من العام الجاري 2015 فإن المخترقين قد ضاعفوا من جهودهم لتصميم و تطوير برامج خبيثة تعمل على نظام تشغيل اندرويد, لدرجة انه يتم الكشف عن تهديد جديد كل 17 ثانية على هذه الانظمة من قبل الخبراء الأمنيين .
 
كما هو معروف فإن نظام تشغيل اندرويد هو أكثر نظام تشغيل مستخدم حول العالم للأجهزة الذكية و اللوحية. حيث أكدت بعض الدراسات أن 61% من مستخدمي انظمة التشغيل يعتبرونه الاكثر وثوقا عند اتصالهم على شبكة الانترنت. بالرغم من ذلك فقد ادى ازدياد استخدامه بشكل كبير الى زيادة التهديدات الأمنية و استغلالها من قبل المخترقين.
 
وفقا لتقرير من شركة G DATA وهي شركة امنية معروفة, فإنه تم الكشف عن حوالي 440 الف برنامج خبيث في الربع الاول من هذا العام تستهدف نظام تشغيل اندرويد, مما يعني ان هنالك حوالي 4900 برنامج خبيث يتم تصميمه يوميا!!! و اذا تم تقسيم هذا العدد فإننا سنجد بأنه في كل 17 ثانية يتم تطوير برنامج خبيث على نظام اندرويد!!! حيث كانت نسبة الزيادة عن الربع الذي يسبقه من العام الفائت هي 6.4% وكانت نسبتها مقارنة بالربع الاول من عام 2014 هي 21%.
 
كما بين التقرير بأن اكثر من نصف هذه البرامج الخبيثة كانت اهدافها هي اهداف مالية مثل برامج بنكية خبيثة او احصنة طروادة الخاصة بالرسائل القصيرة SMS. وبما ان التقرير اعتمد على التهديدات التي تم الكشف عنها فذلك يعني بأن القيم الحقيقة هي اكثر بكثير.
 
كما اكد التقرير بأن واحدا من كل خمسة تطبيقات تعمل على اندرويد تعتبر برامج خبيثة, اي ان نسبتها 20% من نسبة البرامج التي تعمل على اندرويد. من هذه البرامج برامج الفدية الخاصة باندرويد و التي تؤدي الى ايقاف التعامل مع الجهاز و تطلب من المستخدم له ان يقوم بدفع فدية مالية.
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + 18 =

إغلاق