أخبار أمن المعلومات

برمجية خبيثة جديدة تستهدف أجهزة أبل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قامت شركة Palo Alto Networks نوع جديد من البرامج الضارة التي يمكن أن تستهدف مستخدمي أجهزة أبل المكتبية والمحمولة كذلك , وقال ريان أولسون المتحدث الرسمي بإسم الشركة التي قامت بالكشف عن البرنامج الضار في تصريح له: إنه بإمكان البرمجية الخبيثة التي تحمل اسم WireLurker، أن تقوم بعد إختراقها لجهاز الضحية أن تقوم بتثبيت تطبيق خبيث بالجهاز على جهاز IOS النظامية التي لم تخضع لعملية كسر القفل أي جيلبريك حيث يمكن أيضا للبريمج الضار الإنتقال من على أجهزة “Mac” المصابة من خلال منفذ “USB” .

في تصريح أخر للشركة المكتشفة للبريمج الضار ذكرت على أن الجهات المسؤولة عن هذا البريمج الخبيث كانو من الصين, وأكثر المتضررين من هذا التطبيق هم من نفس البلد أيضا.

هذا وقد تم أيضا إنتشار البريمج الخبيث بشكل واسع النطاق حول العديد من الهواتف عندما قامو بتثبيت برامج مصابة ضارة على أجهتزتهم ثم إنتثالها لحواسيبهم المحمولة كما أسلفنا الذكر وحسب تقرير صادر من الشركة نفسها فقد بلغ عدد التطبيقات الضارة التي تم تحميلها حوالي 350,000 مرات حتى الآن وبلغت عدد التطبيقات الضارة حوالي 450 تطبيق على الأقل.

للأن بعد كتابتنا للمقال لم تبلغ شركة أبل بأي تصريح بخصوص هذا الأمر حيث قامت الشركة المكتشفة لهذه البرامج الضارة بتبليغها منذ بضعة أسابيع ولم تهتم لهذا الأمر بعد.

دمتم بود

أحمد فردوس

مغربي الجنسية , مهندس برمجيات أمتلك خبرة كبيرة في عدة لغات برمجية سواء في برمجة تطبيقات الويب أو تطبيقات الأندرويد أيضا أمتلك خبرة بعض الشيء في إدارة الخوادم لينكس وحمايتها ومهتم بمجال الأمن المعلوماتي بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × 1 =

إغلاق