أخبار أمن المعلوماتأندرويد

برمجيات خبيثة تهدد أجهزة الأندرويد

برمجيات جديدة وخبيثة تهدد أمن مستخدمين أجهزة أندرويد مؤخرا والتي تعمل على الوصول إلى جذر “root” جهاز الأندرويد الخاص بك ومحو الملفات المخزنة بالهاتف الخاص بك.

 

أطلق على هذه البرامج الخبيثة إسم “Mazar BOT” وهي برامج ضارة لأجهزة الأندرويد يتم تحميلها بشكل خفي مع التطبيقات المحملة من الأنترنت وقد ذكر الباحثون في مجال الأمن المعلوماتي على أن هذه البرامج التي تصيب الأجهزة تعد أشد خطورة وتقوم بإعطاء صلاحيات متقدمة لمخترقين هذه الهواتف.

 

لنتعرف على طرق إشتغال هذا البرامج الخبيثة “Mazar BOT” :

 

يقوم التطبيق بمحاولة خداع المستخدم ويقوم بتثبيت نفسه بالخفاء عندما يحاول الشخص تحميل تطبيقات أجهزة الأندرويد الغير موثوق منها، وينتشر هذا البرنامج الضار بشكل كبير عبر الرسائل البريدية حيث أنك تتوصل إلى رابط ومن خلال ضغطك عليه يتم تحميل البرنامج على جهازك، وبمجرد ضغطك على الرابط يتم تحميل ملف APK على جهازك الأندرويد وعند تشغيل التطبيق يطلب منهم أن يقومو بتشغيل تطبيق اخر وهنا يتم تثبيت “Mazar BOT” على جهاز الضحية.

 

الأمور الضارة التي يقوم بها هذا البرنامج الخبيث”Mazar BOT” :

  • التحكم الكامل بجهاز الأندرويد.
  • إرسال وقراءة الرسائل النصية.
  • الإتصال عبر الجهاز المخترق.
  • حقن متصفح Chrome المستخدم بهاتف أندرويد وسحب المعلومات.
  • تغيير إعدادات الهاتف.
  • وضع الهاتف في sleep mode.
  • تغيير حالة الشبكة المستخدمة بالهاتف.
  • الولوج إلى شبكة الأنترنت وتصفحها.
  • مسح وحذف كافة الملفات المخزنة بجهاز الأندرويد الخاص بك.

 

ايضا ومن بين الأمور التي يقوم بها البرنامج الخبيث”Mazar BOT” هي مقدرته على تنزيل TOR على جهاز الأندرويد ليقوم المخترق بتصفح الانترنت بشكل أمن دون أن تدري أنت بذلك وبدون اي تدخل منك.

 

من يقف وراء هذه البرامج الضارة “Mazar BOT” ؟

 

يعتقد بأن مطوري هذه البرامج الضارة هي مجموعة هاكرز روسية حيث أنها عمدت على إيقاف تشغيل البرنامج الضار في دولة روسيا واي جهاز يحتوي على اللغة الروسية لا يتم تثبيته بداخله ويعمد فقط على تثبيت نفسه بالهواتف الثانية، ومايثير الإنتباه هو أن البرنامج قد أنتشر في دول أوروبية كثيرة ولحدود الساعة لم تعلن أي جهة أمنية عن إستهداف أي هاتف يعمل على نظام أندرويد في روسيا، وكما أنه يتم بيع هذا البرنامج الضار في الأنترنت الخفي “Dark Web” في روسيا ويتم تداوله بين مجموعات الهاكرز.

 

كيف تحمي نفسك من”Mazar BOT” ؟

 

قم بتتبع هذه الخطوات لتقوم بحماية نفسك من هذه البرامج الضارة والتي تستهدف أجهزة أندرويد:

لا تقم ابدا بالنقر على الروابط المرسلة إلى هاتفك عبر الرسائل النصية أو الرسائل على بريدك الإلكتروني أو تطبيقات التواصل الإجتماع حتى تتأكد من سلامتها جيدا.

قم بتعطيل خدمة تتبيث التطبيقات الأخرى خارج متجر Play Store حتى تضمن سلامة جهازك.

قم بتتبيث برامج الحماية على جهاز الأندرويد وقم بتحديثه ايضا بشكل مستمر.

تجنب نقاط الوافاي المجانية والمنتشرة في الشوارع والمقاهي وغير ذلك ولا تقم بإستخدامها وقم بغلق إستخدام الوافاي بالجهاز حين الإنتهاء من الخدمة.

 

 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

 

 

الوسوم

أحمد فردوس

مغربي الجنسية , مهندس برمجيات أمتلك خبرة كبيرة في عدة لغات برمجية سواء في برمجة تطبيقات الويب أو تطبيقات الأندرويد أيضا أمتلك خبرة بعض الشيء في إدارة الخوادم لينكس وحمايتها ومهتم بمجال الأمن المعلوماتي بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve − 11 =

إغلاق