أمن المعلوماتأنظمة تشغيل

برامج الحماية لينكس

برامج الحماية لينكس

 

حسب بعض التقارير فإن أكثر من 50٪ من خوادم الويب على الإنترنت تقوم بتشغيل بعض الإصدارات من linux بدون برامج الحماية التي تقوم بتحليل وتحديد البرامج الضارة الموجودة على أنظمة linux.

 

1 – برنامج ClamAV :

 

برنامج ClamAV
برنامج ClamAV

واحد من أشهر أدوات الحماية من البرامج الضارة لخوادم لينكس وهو كذلك مفتوح المصدر و متوفرة أيضًا لأنظمة Windows و Mac.

 

 

2 – برنامج Sophos :

برنامج sophos
برنامج sophos

هو برنامج تابع لشركة مكافحة الفيروسات التجارية التي توفر أداة حماية مجانية للمستخدمين، برنامج Sophos يستخدم لتحديد الفيروسات وأحصنة طروادة ومجموعة متنوعة من البرامج الضارة الأخرى.

 

3 – أداة Ckrootkit Rkhunter :

أداة Ckrootkit Rkhunter
أداة Ckrootkit Rkhunter

 

تحتوي هذه الأداة على مجموعة من البرامج النصية والبرامج المساعدة التي يمكنها الوصول إلى الحساب الجذر الخاص بك ومن ثم حماية المستخدم من البرامج الضارة.

 

4 – برنامج Lynis:

برنامج Lynis
برنامج Lynis

 

تقوم هذه الأداة المتقدمة من فحص اعدادات السيرفر ومستوى حمايته، تقوم هذه الأداة بتوفير تقرير دقيق المعلومات من خلال تحديد البرامج المنصبة على السيرفر واكتشاف المشاكل والثغرات الموجودة بالإضافة على أنها تقوم بفحص الكيرنل والذاكرة والصلاحيات والتراخيص التي تعطى للمستخدمين وتقوم بإكتشاف الفايروسات وأيضا اكتشاف Backdoors.

 

5 – برنامج Ispprotect :

برنامج Ispprotect
برنامج Ispprotect

 

يقوم هذا البرنامج بعملة Scan للبرامج الضارة ومهمته كذلك مكافحة الفيروسات لخوادم الويب، وهو يحتوي على قاعدة بيانات للكشف على البرامج الضارة في مواقع الويب وأنظمة CMS مثل WordPress ، و Joomla ، و Drupal ، و Magentocommerce الخ. يقوم كذلك البرامج على فحص نسخة نظام الموقع ويكتشف الإضافات ذات الإصدارات القديمة WordPress و Joomla و Drupal، تم تطوير ISPProtect بواسطة فريق مطوري ISPConfig. ISPConfig هو عبارة عن لوحة تحكم مفتوحة المصدر.

 

6 – برنامج kaspersky :

برنامج kaspersky
برنامج kaspersky

 

شركة kaspersky الغنية عن التعريف وهي شركة أمن إلكتروني عالمية ويعتبر برنامج Kaspersky من بين البرامج الأولى بحماية المستخدم من البرامج الضارة والتهديدات، بالإضافة كذلك إلى أن البرنامج يعمل على جميع أنظمة التشغيل بشكل جيد.

 

7 – برنامج Avast:

avast
avast

 

يعتبر كذلك برنامج Avast من بين البرامج المعروفة في حماية المستخدمين وحماية الأجهزة من البرامج الضارة، يقوم كذلك البرامج على حماية الخوادم من البرامج الضارة ويعمل جيدا في بيئة لينكس على التوزيعات التالية : Red Hat – Ubuntu – Centos – Debian.

 

8 – برنامج Eset Nod32 :

eset
eset

كذلك يعتبر من البارمج الرائدة في مجال الحماية، حيث يمكنك هذا البرنامج من القيام بفحص شامل وحماية كاملة من البارمج الضارة، يعمل على أنظمة تشغيل مختلفة.

 

برامج الحماية لينكس

الوسوم

أحمد فردوس

مغربي الجنسية , مهندس برمجيات أمتلك خبرة كبيرة في عدة لغات برمجية سواء في برمجة تطبيقات الويب أو تطبيقات الأندرويد أيضا أمتلك خبرة بعض الشيء في إدارة الخوادم لينكس وحمايتها ومهتم بمجال الأمن المعلوماتي بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 + 18 =

إغلاق