تقنيات

أفضل 3 بدائل مجانية لـ yahoo pipes

بعد 8 سنوات من اطلاقها قررت ياهوو ايقاف خدمة yahoo pipes في أواخر شهر أغسطس (آب) القادم.

 

دعونا نتعرف على خدمة yahoo pipes :

 

عندما بدأت فكرة الـRSS Feeds بالإنتشار, سرعان ما دعمتها المواقع و تزودت بها و وفرتها لزوارها, لأنها أسهل طريقة لنشر الأخبار بدون الزيارة المباشرة للموقع و لكن مع إزدياد عدد المواقع التي يتابعها المستخدم و الكم الهائل من التحديثات أصبح من الضروري التعرف على خدمة “تغربل” هذه المعلومات وتصفّيها لتوفير الوقت والجهد، ولضمان الحصول على متابعة مفيدة وقراءة ثرية للمواقع التي تثق بها فقط.

 

yahoo pipes
yahoo pipes

اذن yahhoo pipes باختصار أداة لجمع الكثير من المصادر ( روابط التغذيات RSS JSON/CSV/ .. ) وفلترتها أو تعديلها ثم تحويلها الى مصدر واحد يمكنك استغلاله لمتابعة مواضيعك المفضلة او نشرها تلقائياً على مواقعك .

 

لذا دعونا نتعرف الآن على أفضل 3 بدائل مجانية لـ yahoo pipes :

 

بدائل yahoo pipes كثيرة ولكنها ليست ببساطة هذه الأخيرة، كما أن معظمها موجهٌ لجماعة المطورين والـGeeks ، هنا سنعرض البدائل المجانية فقط ..

1- خدمة Kimono Labs :

يعتبر Kimono عبارة عن تطبيق ويب يسمح لك باِنشاء API غرضها جلب وسحب المحتوى من أي موقع تريد بسهولة وبدون خبرة برمجية ثم تصديره على شكل JSON/CSV/RSS ، كما تتيح لك الخدمة تصدير البيانات الى مستندات جوجل واِلى مواقع الـwordpress.

 

هذا الفيديو يبين لك شرح لخدمة Kimono Labs والتي تعتبر أبسط بديل مجاني لـ yahoo pipes:

 

2 – خدمة Dlvr.it :

Dlvr.it هي خدمة خاصة بتوصيل محتوى التغذيات RSS الى المواقع والشبكات الاجتماعية ؛ كما أن الخدمة ليست مجرد توصيل فقط بل تمكنك من فلترة التغذيات وجدولتها وتعديلها والتلاعب بمحتواها .

 

Dlvr.it خدمة مدفوعة لكن لديهم خطة مجانية محدودة ( 5 روابط RSS فقط ) وهي كافية لأصحاب المشاريع الصغيرة كبديل yahoo pipes.

 

dlvr.it yahoo pipes
dlvr.it yahoo pipes

3 – أداة Huginn :

Huginn أداة رائعة تحول اِليها الكثير من مستخدمي yahoo pipes لما توفره من امكانيات مذهلة ، مجانية ومفتوحة المصدر .. لكنها بخلاف الأداتين السابقتين تحتاج Huginn الى خلفيات برمجية ومعلومات بسيطة في هذا المجال ، لكن لاداعي للقلق لأن مستعملي الأداة في ازدياد مستمر مما يضمن توافر الدروس والوثائق الخاصة بها .

 

Huginn أفضل 3 بدائل مجانية لـ yahoo pipes
Huginn أفضل 3 بدائل مجانية لـ yahoo pipes

IFTT + Yahoo pipes = Huginn

طريقة عمل Huginn :

تعمل الأداة عن طريق تنصيبها على السيرفر الخاص بك أو استضافتها مجانا على خدمة herokuالسحابية ، وهذا شيء آخر يجعلها بديل آمن لياهو بايبس .

 

هذا الفيديو يشرح كيفية تنصيب Huginn على Terminal.com :

 

 

لماذا قررت ياهوو اِغلاق yahoo pipes ؟

في الآونة الأخيرة شهدت الساحة التقنية اِغلاق مجموعة من الخدمات المتعلقة بالـ RSS لأسباب غامضة ، حيث قامت العملاقة جوجل من قبل باِغلاق خدمة Google Reader التي كانت حينها في أوج نجاحها !

 

يرى بعض المختصين أن السبب الحقيقي وراء اغلاق yahoo pipes و Google Reader هو أن نهاية تقنية الـ RSS باتت وشيكة ! فيما يُرجح آخرون بأن السبب هو قلة الأرباح التي تدرّها هذه الخدمات على الشركات المؤسسة .

 

وصلنا الى نهاية مقال أفضل 3 بدائل مجانية لـ yahoo pipes أتمنى أن تشاركونا بآرائكم واستفساراتكم

[schema type=”review” url=”https://pipes.yahoo.com/” name=”yahoo pipes” description=”أفضل 3 بدائل مجانية لـ yahoo pipes” rev_name=”yahoo pipes” rev_body=”خدمة ممتازة ” author=”محمد هشوم” pubdate=”2015-07-05″ user_review=”80″ min_review=”1″ max_review=”100″ ]أفضل 3 بدائل مجانية لـ yahoo pipes

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الحقيقة ليست نهاية RSS بل ان شركات طماع كبير و لا تريد لكل الناس ان تقوم بايجاد و خلق مساحة في عالم الويب و تريد حصره فقط في من يدفع اكثر يا اخي انت ربما لا تعلم لكن اغلب من يعلمون خفايا الويب ( ههه مثلي ) يستعملون هاته الخدمات لتسهيل التعامل في بيانات الضخمة المتدفقة و اختصار الوقت طبعا لمن يملك واجهة نشر فكر ستفهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

fifteen − six =

إغلاق