أخبار أمن المعلومات

الصين تحجب موقع جيميل

حسب بعض الدراسات و الأبحاث التي قام بها مركز DYN للإنترنت و الأبحاث, فقد قامت الصين بحجب عناوين الإنترنت (IP Addresses) الخاصة بخوادم البريد الإلكتروني GMAIL الخاص بشركة جوجل, مما يؤدي الى ايقاف الخدمة عن حوالي سبع سكان العالم.
 
هذه ليست المرة الأولى التي يتم حجب احدى خدمات جوجل في الصين و لكنها الأولى بالنسبة لخدمة GMAIL, حيث قامت الصين بحجب خدمت أخرى مثل محرك بحث جوجل و موقع يوتيوب سابقا و لأكثر من مرة.
 
بالرغم من عدم اصدار اي تصريحات رسمية تؤكد هذه العملية الا أن العديد من مستخدمي هذه الخدمة و المتواجدين في الصين قد قاموا بتأكيد هذه العملية على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة.
 
من الجدير بالذكر بأن الصين تمتلك العديد من الطرق لحجب المحتويات عبر الإنترنت ومنها حجب عناوين الإنترنت, حيث لا يمكن لأي شخص الوصول لأي محتوى موجود على هذا العنوان ابدا بشكل مباشر. و يمكن تجاوز مثل عمليات الحجب هذه عن طريق استخدام خوادم وسيطة (Proxy Servers) او استخدام خدمات VPN .
 
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

 

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

twelve + 12 =

إغلاق