دورة الهاكر الأخلاقي

الدرس الحادي عشر : مرحلة جمع المعلومات أو Footprinting (دورة CEH v9)

الدرس الحادي عشر : مرحلة جمع المعلومات أو Footprinting – الجزء النظري (دورة CEH v9)

دورة الهاكر الأخلاقي دورة CEH v9 المجانية والمقدمة من موقع تكناوي.نت مجانا، هذا الدرس هو الجزء الثاني من الوحدة الثانية سنقوم بشرح كيفية تثبيت توزيعة كالي لينكس، هذا الدرس هو الجزء الأول من الوحدة الثالثة من دورة الهاكر الأخلاقي والتي تتحدث عن أول مرحلة من مراحل الإختراق وهي مرحلة الإستطلاع أو جمع المعلومات (Footprinting or Reconnaissance).

 

ستكون المواضيع التي سنذكرها في هذا الدرس كما يلي :


– التعرف على الأمور التي سيتم التطرق لها في هذه الوحدة.
– التعرف على مفهوم الإستطلاع وأنواعه وأهميته.
– التعرف منهجية الإستطلاع التي سيتم التحدث عنها في هذه الوحدة.
– التعرف على المعلومات التي سيتم جمعها من خلال عملية الإستطلاع وهي :
+ بيانات الشبكات مثل : أسماء النطاقات والنطاقات الفرعية, عناوين الإنترنت, المواقع الفرعية, اجهزة حماية الشبكات المستخدمة مثل IDS و IPS و WAF.
+ بيانات الأنظمة مثل : أسماء المستخدمين والمجموعات الخاصة بهم, إصدرات انظمة التشغيل والخدمات التي تعمل عليها, الكلمات السرية.
+ بيانات الجهة المستهدفة مثل : بيانات الموظفين من أسماء وبريد إلكتروني وأرقام هواتف وغيرها, تفاصيل حول الموقع الجغرافي للجهة المستهدفة , أي ملاحظات داخل شفرة الـ HTML للموقع الإلكتروني للجهة المستهدفة, الاخبار حول الجهة المستهدفة.
– التعرف على مفهوم OSINT وأهميته في الإختراق.

 

الدرس الحادي عشر : مرحلة جمع المعلومات أو Footprinting (دورة CEH v9)

هل أعجبتك هذه الدورة ؟ قم بالإطلاع على دورات تكناوي.نت السابقة.

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

الوسوم

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

one × two =

إغلاق