أخبار أمن المعلومات

الثغرات الأمنية تعرض شبكة القطارات الأوروبية للإختراق!!

كان العام الماضي عاماً مليئاً بالمفاجئات من خلال عمليات الإختراق و الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها تقريباً في كل شيء يتصل بالإنترنت. ظهر ذلك جلياً عندما قام مخترقون بإكتشاف ثغرات أمنية في سيارات جيب تؤدي الى التحكم بها والسيطرة عليها عن بعد (يمكنكم قراءة الخبر السابق من هنا http://technawi.net/?p=4872) , كما أن رجل و زوجته يعملان في مجال أمن المعلومات اكتشفا أيضاً ثغرات أمنية في بنادق القنص الذكية يمكن من خلالها أيضا التحكم بها عن بعد (يمكنكم قراءة الخبر السابق من هنا http://technawi.net/?p=4623).
 
في نهاية العام الماضي 2015 وتحديداً في مدينة هامبورغ قام مخترقون روس بعرض آخر ما توصلوا اليه من ثغرات في مؤتمر Chaos Communications Congress والذي يعقد في نفس الفترة من كل عام لعرض آخر الثغرات والأبحاث الأمنية المكتشفة من قبل المخترقين. هذه المرة كان الدور على أنظمة الحاسوب الخاصة بالتحكم في شبكات القطارات في جميع أنحاء أوروبا!!!.
 
بحسب المخترقين فإن وجود هذه الثغرات عائد لعدة أسباب, منها استخدام شبكة القطارات في اوروبا لأنظمة تشغيل قديمة جداً بالإضافة الى وجود ثغرات برمجية في الأنظمة الخاصة بالتحكم بشبكة القطارات و سيرها و التي فيما لو تم استغلالها من قبل المخترقين فإنها ستؤدي الى إمكانية حرف القطارات عن مسارها أو إختطاف القطارات أو التحكم بنظام الكوابح بكل سهولة!!.
 
في محاضرتهم والتي كانت بعنوان “The Great Train Cyber Robbery” والتي تعني بالعربية “عملية السطو العظمى للقطار” قام المخترقون بعرض تفصيلي لطبيعة الثغرات الأمنية التي تصيب هذه الأنظمة و الشبكات و المخاطر الأمنية منها.
 
بالتأكيد فإن القيام بمثل هذا النوع من أنواع الإختراقات يحتاج معرفة ومهارات كبيرة من قبل المخترقين بهذه الأنظمة وكيفية عملها, الا أن هنالك كم كبير من المعلومات و الوثائق التي تبين هذه الأمور متوفرة على شبكة الإنترنت ومجاناً!!!!.
 
من الجدير بالذكر بأن هذا النوع من أنواع الإختراقات اذا تم فإنه سيؤثر بشكل كبير على كل من الإقتصاد والأمن القومي والسلامة العامة بالإضافة الى الثقة من الخدمات المقدمة من قبل هذه الشركات.
 
يمكنكم مشاهدة المحاضرة الخاصة من خلال الفيديو التالي:
 


 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + 16 =

إغلاق