أمن المعلومات

التحليل الجنائي للأوراق المطبوعة بأستخدام طابعه رقميه !

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الكثير منا يملك طابعه رقميه وبغض النظر عن الاستخدام الذي يقوم به ، ولكن سوف اقوم بالتركيز على من يقوم بعمليات التزوير ويعتقد بأنه لا يمكن تتبع مصدر الطابعه الرقميه التي قامت بهذا الفعل !

 

في كل مره تقوم بطباعه اي مستند او وثيقه او اي شيء بأستخدام الطابعه ، تقوم الطابعه بشكل اوتوماتيكي بطباعه رمز سري على الورقه نفسها ، وهو عباره عن كود سري لا يمكن رؤيته بالعين المجرد ولا حتى بالعدسه المكبره ، والهدف من هذا الكود طباعه بيانات الطابعه من حيث رقم التسلسلي لها وايضاً التاريخ والوقت بدقه عاليه ، طبعاً للأسف هذا ليس خيال او وهم ولكن هذه الحقيقه !!

لذلك قامت الحكومه الامريكيه بأقناع الكثير من الشركات المصنعه لهذه الطابعات بأضافة هذا الكود السري على اي ورقه يتم طباعتها ، وذلك بدون علمك او حتى تدخلك او الموافقه عليه ، من أجل تحديد المزورين او من يقوم بأستخدامها في امور تخريبيه.

 

حيث قامت مجموعه من الباحثين اسمها EFF للتوصل لكيفية قراءه هذا الكود السري وطلب من المستخدمين لاي طابعه ارسال ورقة مطبوعه مع اسم ونوع الطابعه لتحديد الطابعات التي تقوم بأَضافة الكود السري ، قامت بعملية تسليط الضوء الابيض على الورقة المطبوعه ومن ثم تكبيرها 10 اضعاف وظهرت نقاط صفراء [ كما هو موضح بالصوره ادناه ]

 

faint2

 

ومن ثم قامو بتكبيرها 60 ضعف وتم رؤية النقاط الصفراء بوضوح ولكن كان من الصعب عليهم تحديد هيكلة هذه النقاط

 

60x

 

وبعد ذلك قاموا بتسليط ضوء ازرق على الورقة وتكبيرها 10 اضعاف مجدداً ظهرت النقاط الصفراء بشكل واضح جداً

docucolor4

 

yellow

 

وفي النهايه اضافو نص توضيحي لاهميه هذه النقاط ، حيث يظهر بالصوره ادناه ، كيفية تحليل هذه النقاط ومعرفة الرقم التسلسلي للطابعه التي قامت بطباعة هذه الورقة وتاريخ ووقت الطباعه !

 

guide

 

 

وهذا رابط يحتوي على الطابعات التي تقوم بطباعه هذا الكود الخفي لعمليات التتبع ، بالأضافة لفيديو توضيحي من EFF

https://www.eff.org/pages/list-printers-which-do-or-do-not-display-tracking-dots

 

 

 

حذيفه قواسمة

مهتم في مجال امن المعلومات ، احب تجربة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ، مهتم في مجال الالكترونيات ، حاصل على شهادات في مجال الهكر الاخلاقي واختبار اختراق المواقع.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two × one =

إغلاق