أخبار أمن المعلوماتتقنيات

البصمة العقلية أضافة بيومترية للتحقق من الهوية

البصمة العقلية أضافة بيومترية للتحقق من الهوية

 

ظهر حقاً الكثير من الأنظمة البيومترية مثل بصمة الأصبع والعين كبديل جديد للهوية الرقمية والتي كانت تقتصر علي كلمات السر أو تقنية التحقق المزدوج Two layer Authentication ، توصل فريق من جامعة بينجهامتون بقيادة سارة زلو (أستاذة علم النفس) وتشانبينج جين ( أستاذ علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربية) بتسجيل النشاط العقلي الكهربي لمجموعة من الأشخاص يصل عددهم الي 50 فردا ، عبر أطلاعهم علي 500 صورة مختلفة وقياس ردة الفعل الكهربي للمخ.

تبين للباحثين أن لكل إنسان بصمة عقلية مختلفة عن الأخر وأوضحت سارة ” عند الإطلاع على الصور المختلفة ، ينتاب كل شخص شعور مختلف عن الأخر وهنا تستطيع أن تحدد هوية كل شخص بدقة بواسطة النشاط الكهربي للعقل” وأضافت لازلو ” ماذا لو ُسرقت بصمة الأصبع فلن يكون لهذة البصمة بديل للأبد ، على النقيض فبصمة العقل مميزة ويصعب إختراقها ” .

ونشر باحث سابق يستخدم نفس هذه الطرق الخاصة بالبصمة العقلية ولكن ليس بإستخدام الصور لإعداد كلمة السر بل بإستخدام النصوص بدقة تصل الي 97% وثلاثة من الأقطاب الكهربائية المثبتة على المخ ويمكن أن تصل إلى دقة أكثر بزيادة عدد الأقطاب الكهربائية Electrodes التي تسجل الإشارات الكهربائية للمخ ولكن طبقا لسارة زلو فالتحدي الأن هو الوصول لنسبة أكبر من97% لكي يتم تطبيقها فعلياً بالمنشآت الهامة كوزارة الدفاع الأمريكية أو المنشآت النووية .

 

لا تزال الأبحاث جارية لإضافة تلك البصمة الجديدة للأنظمة البيومترية الحالية لكن الفرص لازالت قليلة نظرا للتكلفة العالية وإحتمالية أن يكون أبطأ لكن هذه التقنية تتميز بالدقة والأمان العاليان فهل سيطبق هذا البحث وتصبح أجهزتنا وحسابتنا بالبصمة العقلية ؟! أتمني ذلك .

مصادر:

http://www.wired.co.uk/news/archive/2016-04/19/eeg-brainprint-biometric- identification

 

 

هل أعجبتك هذه التدوينة ؟ قم بلإطلاع على المقالات السابقة لنا.

مقالات سابقة :

[list type=””] [/list]

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

eleven + 4 =

إغلاق