البحث بسهولة في محرك جوجل

بما أننا جميعا نحتاج دوما للبحث عن مواضيع مختلفة على الشبكة العنكبوتية و بما أن محرك بحث جوجل هو الأكثر شهرة في مجال البحث. حتى أن مصطلحات مثل “Google it” أصبحت تقال للشخص اذا اراد أن يستفسر او يستعلم عن موضوع ما. لذا يتوجب علينا أن نكون على دراية ببعض الأفكار و الطرق التي تؤدي بنا الى الحصول على ما نبحث عنه بأسرع الطرق و ايسرها.
 
سنقوم في هذا الموضوع بذكر عدد من الخدع و الأفكار والطرق التي تجعلك تحصل على ما تريد بكل سهولة و يسر عند بحثك على محرك شركة جوجل.
 
بسم الله نبدأ.
 
1- للبحث عن عبارة محددة يجب عليك وضع العبارة بين علامات التنصيص (“) . فمثلا لو فرضنا بأنك تريد البحث عن حماية الفيسبوك وتريد ان تظهر لك النتائج التي تحتوي على هذه العبارة فقط و لا تريد النتائج التي تحتوي على كلمة الفيسبوك او كلمة حماية لوحدها, فيجب عليك حينها أن تقوم بكتابة التالي في مربع البحث في جوجل : “حماية الفيسبوك”.
 
2- ضع رمز النجمة (*) عوضا عن أي كلمة لا تعرفها. فمثلا لو أردت ان تبحث عن المواضيع التي تخبرك عن الكوكب الذي يكبر كوكب الارض حجما فيمكنك كتابة العبارة التالية : “كوكب * أكبر من الارض”.
 
3- اذا كانت العبارة او الكلمة التي تبحث عنها تحتمل عدة معانٍ, فيجب عليك بعد العبارة ان تضع اشارة (-) تليها المعنى الذي لا تريد ان تبحث عنه. فمثلا لو اردنا البحث عن عبارة “who am i” سيظهر لنا في النتائج فيلم بهذا العنوان, اذا اردنا نقوم بفلترة النتائج الخاصة بالفيلم سنقوم بكتابة عبارة البحث كالآتي : who am i -movie . و سيؤدي ذلك الى ازالة النتائج التي تحتوي على الفيلم المذكور.
 
4- اذا اردت البحث داخل موقع ما عن عبارة معينة فيجب عليك استخدام العبارة site و من ثم اتبعها ب “:” و بعدها اكتب عنوان الموقع و من ثم فراغ و اكتب العبارة المراد البحث عنها. فمثلا لو اردت البحث داخل موقع تكناوي عن كلمة اختراق فيجب عليك كتابة عبارة البحث كالتالي :
 
site:www.technawi.net اختراق
 
5- اذا اردت البحث عن معاني و تعريفات لعبارة او كلمة ما فيجب عليك استخدام كمة define ثم اتبعها ب “:” و بعدها اكتب العبارة او الكلمة التي ترغب في معرفة تعريفها. والمثال التالي يبين لك كيفية البحث عن مصطلح Hacktivisim :
 
define:hacktivisim
 
6- اذا اردت معرفة نتيجة معادلة ما فقم بكتابتها و سيظهر لك في اول نتيجة قيمة هذه المعادلة. فمثلا اكتب المعادلة التالي :
 
2*3+10-5%(2+3)
 
7- اذا اردت اظهار النتائج التي تحتوي في عنوان الصفحة على العبارة او الكلمة التي تريد البحث عنها فيجب عليك استخدام العبارة intitle و من ثم “:” و بعدها اكتب العبارة التي تريد. فمثلا لو اردنا البحث عن الروابط التي تحتوي في عنوان الصفحة عن كلمة تكناوي يجب علينا كتابة الأمر التالي في مربع البحث :
 
intitle:تكناوي
 
8- للبحث عن حسابات مواقع التواصل الإجتماعي قم بكتابة @ متبوعة بعنوان الحساب و سيظهر لك جميع الروابط على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهذا الحساب. مثال ذلك :
 
@technawidotnet
 
9- اذا اردت ان تبحث عن مصدر صورة ما و عرض الصور المشابهة لها فيتوجب عليك زيارة الرابط التالي و هو موقع من جوجل للبحث عن الصور :
 
images.google.com
 
10- معرفة حالة الطقس فقط اكتب كلمة weather و من ثم متبوعة بالمدينة او الدول و ستظهر لك حالة الطقس و درجات الحرارة الخاصة بالدولة او المدينة.
 
11- اذا اردت معرفة الوقت في مكان ما فما عليك سوى كتابة time متبوعا باسم المكان. مثال ذلك : time irbid
 
12- للبحث عن تفاصيل عنوان انترنت معين “IP Address” فما عليك سوى كتابة هذا العنوان و ستظهر لك جميع التفاصيل الخاصة به.
 
13- للبحث في ارشيف اعداد الصحف عن خبر ما!! يمكنك الدخول للرابط التالي والذي يجعلك تقوم بالبحث في الأخبار التي تم نشرها في هذه الصحف لفترة تزيد عن 100 عام :
 
https://news.google.com/newspapers?hl=en
 
14- لاظهار الملفات بامتداد معين والتي تحتوي على العبارة او الكلمة المراد الحصول عليها قم بكتابة filetype و من ثم “:” وبعدها اكتب امتداد الملف ولنقل pdf ومن ثم اكتب العبارة او الكلمة المراد البحث عنها . مثال ذلك :
 
filetype:pdf “hacking”
 
15- للبحث عن اكثر من كلمة او عبارة قم بوضع OR بين هذه العبارات او الكلمات. مثال ذلك :
 
“hacking” OR “Cracking”
 
كانت هذه بعض الأفكار و التلميحات المفيدة للحصول على نتائج بحث جيدة بإستخدام محرك بحث جوجل. نتمنى ان يكون الموضوع قد لاقى اعجابكم و رضاكم.
 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

8 + 8 =

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.