أخبار أمن المعلومات

شركة الأفاست تثير الشكوك والتسأولات لاختبار استعادة بيانات من الجوالات !

بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أثارت في الفتره الاخيره شركة افاست الكثير من التسأولات والشكوك حول اختبار قامت به في معاملها ، وكان طبيعه الاختبار هو تحديد قدرة اعادة ضبط المصنع في الجوالات الحديثه وهل تفي بالغرض ام لا !؟

حيث قامت الشركه بشراء 20 جوالاً مستعملاً من الاسواق وقامت بعد ذلك بعمل اعادة ضبط المصنع لها ، وكانت على يقين بأن عملية اعادة استرجاع البيانات امر مفروغ منه وشبه مستحيل ، ولكن الامر الملفت للنظر عندما قامت بأستخدام برامج متوافر للجميع ، والعمل على استعادة البيانات من هذه الجوالات ، فقد نجح الاختبار بشكل لا يصدق !

حيث تمكنت من أسترجاع الكثير من البيانات المهمه ومنها كلمات البحث في الجوجل وايضاً الرسائل النصيه والرسائل الالكترونيه وقامت ايضاً بالتعرف على اربع مالكين لهذه الاجهزه !!

ولكن الامر الملفت ايضاً ان شركة افاست مختصه فقط في برامج الحمايه ، ولها مصلحه كبيره في فشل عملية ضبط المصنع وذلك من خلال طرح برمجيات تساعد على عدم استرجاع مثل هذه البيانات ، وبالنسبه لمستخدمين انظمه IOS المقدمه من شركة ابل فلم ينجح اي شخص بمحاولة استعاده لمثل هذه البيانات ، لانه ابل قامت بأضافة ميزة حذف مفتاح التشفير لضبط المصنع ، اي بمعنى اخر لن يستطيع اي شخص مشاهده هذه البيانات دون الرجوع لصاحبها بتاتاً.

برأيكم ما هي أفضل طريقة لحذف هذه البيانات قبل عملية بيع الاجهزه او الجوالات الحديثه ؟!

 

حذيفه قواسمة

مهتم في مجال امن المعلومات ، احب تجربة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا ، مهتم في مجال الالكترونيات ، حاصل على شهادات في مجال الهكر الاخلاقي واختبار اختراق المواقع.

مقالات ذات صلة

إغلاق