أخبار أمن المعلومات

اصدار جديد من نظام تشغيل Tails جاهز للتحميل

صدر قبل عدة ايام اصدار جديد من اصدارات نظام تشغيل Tails و هو احد أنظمة التشغيل المبنية على توزيعة ديبيان المخصصة للحفاظ على خصوصية مستخدميه بالإضافة الى الحفاظ على عدم كشف هوية مستخدميه عبر الإنترنت..

 

يحتوي هذا النظام على مجموعة من التطبيقات التي يمكن تنصيبها على USB stick او SD Card او DVD. حيث يحافظ هذا النظام على الإتصالات الخاصة بمستخدميه بشكل آمن عن طريق استخدام شبكة Tor والتي تقوم بإعادة توجيه اي اتصالات و طلبات الى مجموعة من الخوادم الخاصة التي تقوم بدورها بعملية تشفير البيانات..

 

يذكر أن هذا النظام قد ظهر في عام 2009 عندما صرح ادوارد سنودن مؤسس موقع ويكيليكس بأنه قد صمم ليحافظ على خصوصية المستخدمين و حمايتهم من السلطات و تعقبها لمستخدميه.

 

جاء هذا الإصدار وهو الإصدار 1.1.2 بالعديد من التحديثات :
 

– تحديث اصدار ال TOR
– اصدار جديد من الكيرنل الخاص بالنظام و هو 3.16-1
– تحديث مجموعة من التطبيقات و سد بعض الثغرات الأمنية في GnuPG, APT, DBus, Bash و غيرها..
 

هذا وقد تم اصدار هذه النسخة الجديدة بعد حوالي ثلاثة أسابيع من النسخة السابقة 1.1.1 لحل المشكلة الامنية التي ظهرت به في firefox و غيرها من البرامج و التي تتيح للمخترقين انشاء شهادات RSA مزورة.
 

يمكنكم تحميل هذا النظام من الرابط التالي : رابط تحميل الإصدار الأخير من Tails

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

two + 15 =

إغلاق