برمجةتقنيات

اختيار وتحديد المتطلبات – Specifying requirements

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختيار وتحديد المتطلباتSpecifying requirements

يتوجب عليك عزيزي القارئ لفهم محتوى المقالة ادناه مراجعة التدوينه السابقه من هناهندسة البرمجيات – دورة حياة تطوير البرمجيات

بعد معرفة المراحل الساسية التي يمر بها المشروع البرمجي يتوجب علينا النتقال لول خطوة وهي تحديد المتطلبات وفي هذه المرحله سنستعرض بهذه المقاله بعض الفكار والساليب الهامه التي تستخدم لتحديد النظام.

لماذا نحتاج لتحديد المتطلبات ؟

 

يقول فريد بروكس عالم الحاسوب ومهندس برمجيات أمريكي:

 فريد بروكس

 

إن تحديد المتطلبات هي نقطة البداية لبناء أو تطوير البرمجيات فهي أول واهم خطوة يجب القيام بها إذ تعتبر المتطلبات تعريف لشكل البرنامج أو وصف لما يستطيع هذا البرنامج أن .يقوم به لداء وظيفته التي صمم من اجلها.

 

ويكون الهدف من هذه المرحلة هو فهم ما يتوقعه المستخدم ومعرفة ما يحتاجه من البرنامج ) أي ما الذي يمكن للبرنامج أداؤه وما ل يمكنه أداؤه ( وان نحدد بدقة ماذا يريد ان يفعل البرنامج ).

 

كما وينبغي أن تكون المتطلبات منطقة , موثقة , قابلة للتنفيذ , قابلة للقياس , وقابلة للإختبار , وهي مراحل أساسية جدا وإذا لم تنجز بإتقان ستظهر كما وتعتبر تحديد المتطلبات نتائجها السلبية جلية في المراحل اللاحقة لها.

أصناف المتطلبات:

عزيزي القارىء هنا سنتطرق الى التصنيفات الساسية التي ل بد من دراسة في هذه

 

1- المتطلبات الوظيفية ـ Functional requirements:

 

وهي وصف لمدخلت البرنامج وماهي المخرجات ، وكيف نقوم بتحويل المدخلت إلى المخرجات التي نرغب بها , أي النظر الى النواحي الوظيفية للبرنامج , كما وتصف وظائف وخدمات البرنامج وتتعلق بنوعية البرامج والمستخدمين المتوقعين وطبيعة العمل الذي س ُيستخدم فيه البرنامج.

 

2- المتطلبات الغير وظيفية ـ Non–functional requirements :

وهي المتطلبات التي تصف خصائص وقيود إضافية للبرنامج , أي تعتبر هذه متطلبات هامة لجودة البرنامج , كـ امان البرنامج , ومتطلبات الداء , والقيود الزمنية ومعايير وقيود إجرائية التطوير.

 

تقنيات وطرق في جمع المتطلبات:

 

في مرحلة تحديد المتطلبات يتم التعرف على المستخدمين والمعنيين بإنتاج البرنامج والتعرف على متطلباتهم وبالتالي نلجأ لعدة طرق وتقنيات لتحديد المتطلبات بشكل واضح ودقيق , ومنها:

 

 

1 – المقابلة :وتكون هذه الطريقة مع اهم الشخاص المعنيين بإنتاج البرامج , وعندما يكون فريق المتطلبات بحاجة الى إجابة محددة.

 

2 – الستبيانات : يتم في هذه الطريقة الستبيان عن أشياء محددة , وتستخدم هذه الطريقة في الغالب عندما يكون بعض الشخاص المعنيين بالبرنامج في مكان اخر.

 

3 – إستخدام المجسمات والتصاميم الختبارية : تستخدم هذه التقنية من أجل إطل المستخدم أو الزبون على ما وصل اليه العمل وأخذ رأيه للمساعدة في معرفة دقة المتطلبات, كما وتساعد هذه التقنيةالمستخدمين على التعبير عن متطلباتهم بشكل واضح وملموس.

4 – العصف الذهني :- يتم في هذه الطريقة اقتراح أفكار عدة حول البرنامج من قبل فريق العمل – . والمستخدمين أيضا , ويحق هنا للجميع طرح أفكارهم حتى وان كانت غير مألوفه.

 

5 – ورشة العمل : يقوم هنا فريق جمع المتطلبات بجمع جميع الشخاص المعنيين بالبرنامج وذلك – .من أجل اخذ الراء ومناقشة الفكار والستما لجميع الشخاص من اجل الوصول للمراد تحقيقه.

 

توثيق المتطلبات:

 

requirement
requirement

 

بعد ما تتم عملية جمع وتحديد المتطلبات أي الناتج من عملية التحديد ل بد من وضع وثيقة المتطلبات وهي وثيقة رسمية تتضمن النتيجة النهائية من عملية التحديد

 

والملفات المكتوبة والتي تحتوي بعض الجداول والرسومات التي تحدد المتطلبات بشكل واضح , مباشر , ودقيق, وتعتبر كمصدر معلومات للمعنيين بالبرنامج لنها تصف ما هو البرنامج الذي سيتم بناؤه وعلى أساسها تعتمد المراحل اللحقه لها في تطوير . البرنامج

 

إلى هنا نكتفي بهذا القدر من المعلومات .. نكمل بإذن الله

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + 5 =

إغلاق