أخبار أمن المعلومات

احذر فنقرات لوحات المفاتيح اللاسلكية يمكن التجسس عليها

الباحث الأمني Samy Kamkar المعروف بهوسه بتحويل القطع الإلكترونية البسيطة لأدوات اختراق, قام هذه المرة بصنع جهاز يشبه شاحن الجدار الا انه في الواقع جهاز لتسجيل نقرات لوحات المفاتيح اللاسلكية القريبة منه. حيث قام Samy بنشر الكود المصدري و الخطوات التي تمكن اي شخص من صناعة جهاز خاص به. المكونات الخاصة بهذا الجهاز متاحة بوفرة و هي غير مكلفة, حيث تتضمن جهاز اردوينو و جهاز الشحن بالإضافة الى بعض الأدوات البسيطة والتي تتراوح تكلفتها بين 10 و 80 دولار امريكي فقط.
 
عندما يتم وصل هذا الجهاز و الذي تم تسميته KeySweeper بالحائط فإنه سيقوم بالإتصال مع اي لوحة مفاتيح لاسلكية من شركة مايكروسوفت (كونها الأكثر إنتشارا), و من ثم سيبدأ بعملية التنصت على جميع ضربات الكيبورد عن طريق فك تشفيرها و من ثم ارسالها لخادم ويب.
 
حسب Samy فإن هذا الجهاز قادر على ارسال رسائل SMS لبعض نقرات الكيبورد مثل (www.bank.com), وهو قادر اذا تم فصله من ابريز الكهرباء على العمل عن طريق بطارية داخلية والتي يتم شحنها عندما يتم توصيلها بالكهرباء من جديد.
 
هذا الجهاز يعتبر من الأجهزة الخطيرة التي يمكن استخدامها لسرقة بيانات الدخول و بطاقات الإئتمان و غيرها وذلك لأن لوحات المفاتيح اللاسلكية هي خيار جيد لأي مستخدم للأجهزة المحمولة.
 
يمكنكم الإطلاع على الكود المصدري لهذا الجهاز من الرابط التالي : رابط الكود المصدري
 
كما يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي و الذي يوضح كيفية بناء مثل هذه الأجهزة و تطويرها :

 

 

لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 + 19 =

إغلاق