احذر … تطبيقات على متجر جوجل تصيب جهازك ببرامج اعلانية خبيثة

شهدت الأعوام السابقة ظهور برامج خبيثة تدعى Adware مخصصة للأجهزة الذكية, وذلك بسبب الإزدياد الواضح في استخدام الأجهزة الذكية مما يهدد عدد كبير من المستخدمين لهذه الاجهزة, حيث وجد باحثون امنيون تطبيقات على متجر Google Play تم تنصيبها ملايين المرات تقوم بتنصيب برامج Adware.
 
تعتبر برامج Adware هي نوع من انواع البرامج الخبيثة التي تقوم بعرض إعلانات و نوافذ منبثقة بشكل تلقائي للمستخدم على الجهاز المصاب عند اتصاله بالإنترنت. قد تبدو للوهلة الاولى بأنها غير خبيثة و غير ضارة الا انها في الحقيقة غير ذلك, حيث يمكنها ان تؤدي الى تهديد حقيقي للمستخدمين, فهي في الغالب تقوم بجمع معلومات مختلفة من اجهزة الضحايا مثل : ارقام الهواتف, عناوين البردي الإلكتروني وغيرها الكثير من الأمور والتي قد تؤدي بدورها الى تهديد خصوصية المستخدمين.
 
من جهتهم اشار فريق امني في شركة Avast بأن ثلاثة تطبيقات من تطبيقات الالعاب المشهورة في متجر Google Play تصيب اجهزة المستخدمين بهذا النوع من انواع البرامج الخبيثة عندما يتم تنصيبها على الأجهزة, و اللافت بأنه قد تم تنصيبها ملايين المرات على الأجهزة.
 
تطبيقات الالعاب هذه والتي تعتبر مجانية على متجر Google Play هي : Durak Card Game, IQ Test و Russian History, وهي مطورة من اكثر من حساب الا انها تمتلك نفس النوع من البرامج الخبيثة و قد تم تنصيب تطبيق Durak Card Game لوحده مابين خمسة و عشرة ملايين مرة و جميعها حوالي خمسة عشر مليون مرة.
 
بعد تثبيت هذه التطبيقات الخبيثة, فإن الإعلانات المزعجة تبدأ بالظهور بعد حوالي 30 يوم من عملية تنصيب هذا التطبيق, و تظهر كلما قام صاحب الجهاز بالغاء القفل عليه.
 
لمتابعة المزيد من الأخبار و المقالات و الفيديوهات التعليمية, تابعونا على صفحتنا على موقع فيسبوك عبر الرابط التالي : صفحة موقع تكناوي.نت

عن محمد خريشة

مهندس حاسوب من الأردن مهتم ومهووس بكل ماله علاقة بالتقنية على اختلاف اصنافها, عملت و مازلت اعمل كمطور لمواقع الويب بشكل فردي, عملت بمؤسسات اردنية كمهندس شبكات ومن ثم مهندس انظمة و حماية و الآن أعمل كمدير لقواعد بيانات اوراكل بالإضافة الى ادراة خوادم *nix , لدي خبرة بالتعامل و ادارة نظام تشغيل OpenVMS و نظام البريد الإلكتروني Exchange Server من شركة مايكروسوفت . من اهتماماتي اثراء المحتوى التقني العربي بكل ما هو جديد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

7 + 16 =